حزب يميني موحد.. استطلاع جديد يظهر تفوق حانتس على نتنياهو

28 يونيو 2024
حزب يميني موحد.. استطلاع جديد يظهر تفوق حانتس على نتنياهو

نشرت صحيفة “معاريف” العبرية صباح اليوم الجمعة نتائج استطلاع حديث يكشف عن تغيرات ملحوظة في المشهد السياسي الإسرائيلي. وفقًا للاستطلاع، إذا تم تشكيل حزب يميني موحد يضم أفيجدور ليبرمان، نفتالي بينيت، يوسي كوهين، وجدعون ساعر، فإن المعارضة ستعزز بثلاثة مقاعد إضافية، بينما سيتفوق عضو مجلس الحرب السابق بيني جانتس على رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو إذا ما ترشح للمنصب.

يظهر الاستطلاع أن عدد مقاعد الائتلاف الحالي بلغ 47 مقعدًا، في مقابل 48 مقعدًا في الاستطلاع السابق، بينما تحصل المعارضة، بما في ذلك التصويت على منصب رئيس الوزراء، على 68 مقعدًا مقارنة بـ67 مقعدًا سابقًا.

تشكيل حزب يميني موحد

في حال تشكيل الحزب اليميني الموحد، من المتوقع أن يحصل على 27 مقعدًا، مما يجعله الحزب الأكبر في الكنيست. ومن المتوقع أن يخسر حزب “معسكر الدولة” سبعة مقاعد، لينخفض ​​إلى 17 مقعدًا، مما يضيف ثلاثة مقاعد إلى المعارضة على حساب الائتلاف.

تفاصيل الاستطلاع

تم إجراء الاستطلاع بين 26 و27 يونيو 2024، وشارك فيه 502 شخصًا يمثلون عينة من البالغين الإسرائيليين، من اليهود والعرب. جاءت النتائج الكاملة على النحو التالي: معسكر الدولة (24 مقعدًا)، الليكود (21)، هناك مستقبل (15)، يسرائيل بيتينو (14)، شاس (10)، عوتسما يهوديت (9)، يهودية التوراة (7)، العمل (6)، تال الجديد (5)، وريم (5).

رئاسة الوزراء

فيما يتعلق بالمرشحين لرئاسة الوزراء، حصل بيني جانتس على دعم بنسبة 44% مقابل 38% لنتنياهو عندما يتنافسان وجهاً لوجه. في مواجهة بين نتنياهو وأفيجدور ليبرمان، يتفوق نتنياهو بنسبة 39% مقابل 34% لليبرمان، بينما قال 27% من المستطلعين إنهم لا يعرفون كيف يختارون. وعندما يتواجه نفتالي بينيت مع نتنياهو، يحصل بينيت على 48% مقابل 36% لنتنياهو، بفارق 12%.

التجنيد اليهودي المتشدد

أعرب حوالي نصف المستطلعين (47%) عن تأييدهم لمحاولة أخرى للتوصل إلى تسوية توافقية بشأن مسألة تجنيد اليهود المتشددين، رغم قرار المحكمة العليا هذا الأسبوع. نسبة التأييد الأعلى جاءت بين اليهود المتشددين والمتدينين بنسبة 72% و70% على التوالي، بينما يؤيد 37% من التقليديين محاولة التوصل إلى اتفاق، في مقابل 35% يعارضون ذلك.