إسرائيل تستعد للإعلان عن نهاية الحرب وتحضير خطط “اليوم التالي” في غزة

1 يوليو 2024
قصف غزة
قصف غزة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، أن التقديرات تشير إلى أن الإعلان عن نهاية الحرب بصورتها الحالية سيتم خلال 10 أيام. وأفادت القناة 13 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي سيبدأ بعد ذلك المرحلة الثالثة من الحرب، والتي تشمل مفاوضات من أجل التسوية على الحدود الشمالية مع لبنان.

تصريحات المسؤولين الإسرائيليين
نقلت القناة 13 عن مسؤول قوله: “الحرب لن تنتهي.. وسنتحرك حيثما توجد معلومات استخباراتية عن نشاط حماس”. وأضاف أن النشاط في غزة سيستمر من خلال غارات وضربات جوية.

خطط “اليوم التالي” جاهزة
أفادت هيئة البث الإسرائيلية أن خطط “اليوم التالي” للحرب في غزة جاهزة وتنتظر الموافقة عليها من قبل المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين.

مناقشات في القيادة الجنوبية
أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء السبت، مناقشة مع كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي في القيادة الجنوبية حول نهاية العملية في رفح. كما أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تقييمًا للوضع في رفح مع قائد الفرقة 162 المقدم إيتسيك كوهين وقادة الألوية المقاتلة في الميدان.

تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي
في محادثة مع قادة العمليات في رفح، قال غالانت: “النتائج مثيرة للإعجاب للغاية. القتال هنا في رفح يمثل شيئًا مهمًا للغاية، فنحن نغلق فعليًا المجال الجوي لحماس – معبر رفح والأنفاق”. وأضاف: “النتيجة هي – ليس لديهم أي مكان لتسليح أنفسهم، ليس لديهم مكان لتجهيز أنفسهم، ليس لديهم وسيلة لجلب تعزيزات، ليس لديهم وسيلة لرعاية ضحاياهم ونحن نرى ذلك جيدًا”.

وأشار غالانت إلى أن “روحهم القتالية قد تحطمت، والوقت في الواقع يعمل ضدهم. وعلى عكس قصص بعض الأشخاص الموجودين في الأنفاق، فإن قادة حماس يصرخون ولكن الحركة تتآكل عمليًا”.

التوترات الإقليمية والمستقبل
تأتي هذه التطورات في وقت تستمر فيه التوترات على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث تحذر الجهات الدولية من اتساع رقعة النزاع في المنطقة. وبانتظار الإعلان الرسمي عن نهاية الحرب بصورتها الحالية، تظل المنطقة في حالة ترقب لما ستؤول إليه الأمور.