عالم أزهري يحذر من لعبة 1xbet: ميسر وسبب لخراب البيوت

1 يوليو 2024
عالم أزهري يحذر من لعبة 1xbet: ميسر وسبب لخراب البيوت

أوضح الدكتور محمد عبد العزيز أحمد، المدرس المساعد بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية بكلية أصول الدين بطنطا، حكم لعبة أو تطبيق 1xbet، مؤكداً أنها تعد من أنواع الميسر والقمار، وهو محرم شرعاً.

وعبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، كتب الدكتور محمد: “لعبة 1xbet وغيرها من مواقع المراهنات هي ميسر، والميسر هو القمار، والله تعالى يقول: ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَیۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَـٰمُ رِجۡسࣱ مِّنۡ عَمَلِ ٱلشَّیۡطَـٰنِ فَٱجۡتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾ [المائدة ٩٠].”

وأشار العالم الأزهري إلى أن هذه الألعاب تتسبب في توليد الأحقاد والعداوات بين الناس، وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة، مستشهداً بالآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا یُرِیدُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ أَن یُوقِعَ بَیۡنَكُمُ ٱلۡعَدَ ٰ⁠وَةَ وَٱلۡبَغۡضَاۤءَ فِی ٱلۡخَمۡرِ وَٱلۡمَیۡسِرِ وَیَصُدَّكُمۡ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَعَنِ ٱلصَّلَوٰةِۖ فَهَلۡ أَنتُم مُّنتَهُونَ﴾ [المائدة ٩١].

وأضاف الدكتور محمد أن هناك خسائر مادية ونفسية واجتماعية ناتجة عن هذه المواقع والألعاب، مثل الاستدانة وإضاعة المال، وإدمان هذه الألعاب، والميل إلى العزلة، ووقوع الطلاق بين بعض المتزوجين وخراب الكثير من البيوت. وأكد أن من ابتلي بهذه الألعاب يجب أن يتوب إلى الله عز وجل ويقلع عنها، موضحاً أن من ترك شيئاً لله، عوضه الله خيراً منه.