خبير طاقة دولي.. المهندس كريم إبراهيم بدوي..من هو وزير البترول الجديد؟

3 يوليو 2024
المهندس كريم إبراهيم على بدوى وزير البترول و الثروة المعدنية المهندس
المهندس كريم إبراهيم على بدوى وزير البترول و الثروة المعدنية المهندس

ابتداءً من 3 يوليو 2024، تولى المهندس كريم إبراهيم بدوي منصب وزير البترول والثروة المعدنية. يتمتع بدوي بمؤهلات علمية رفيعة، حيث حصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكا بامتياز مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، وماجستير في هندسة ميكانيكا من نفس الجامعة عام 1998. كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة Erasmus في هولندا عام 2008، وبرنامج تقنيات تقليص الانبعاثات Net Zero من جامعة Stanford في لوس أنجلوس عام 2023، وبرنامج التميز في العمل الرقمي من جامعة Berkeley في لوس أنجلوس عام 2021، بالإضافة إلى برنامج تدريبي حول التمويل التنفيذي الاستراتيجي من المعهد الدولي لإدارة التنمية في سويسرا عام 2010.

الخبرات المهنية:

عمل كريم بدوي كمدير الطاقة الجديدة بشركة شلمبرجير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتولى قبلها منصب مدير الأداء الرقمي لشركة شلمبرجير في المقر العالمي للشركة في هيوستن، وشغل منصب رئيس الشركة في مصر والسودان وشرق المتوسط. خلال مسيرته، اكتسب خبرات متنوعة في القطاع الهندسي والإداري، والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز، وقطاعات التسويق والتدريب وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية.

مساهمات في قطاع البترول:

أدار مشروعات هامة لتحسين الإدارة والكفاءة في مجال البترول والغاز، وخفض الانبعاثات الكربونية، والتمهيد لنظم الطاقة الجديدة والنظيفة.

شارك في تنفيذ منصة مصر الرقمية Egypt Upstream Gateway (EUG) لتشجيع وتسهيل الاستثمار في قطاع البترول، وتنفيذ عمليات سيزمية بتقنيات حديثة في خليج السويس لزيادة فرص نجاح عمليات الاستكشاف.

ساهم في برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول، وتنمية الكوادر، واستخدام أحدث المعدات في عمليات البحث والاستكشاف، وتنمية الحقول.

كان شريكًا تكنولوجيًا في تنفيذ مشروع تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي.

مشاركات دولية:

شارك بدوي في العديد من المؤتمرات الدولية في قطاع الطاقة، منها مؤتمر Ceraweek  في هيوستن، منتدى السعودية للاستثمار في قطاع البتروكيماويات، المؤتمر العالمي لشركات الكهرباء في أبوظبي، أسبوع المناخ في الرياض، مؤتمر ADIPEC بالإمارات، ورشة عمل منتدى شرق المتوسط للغاز في القاهرة، مؤتمر COP28 بدبي، وقمة عمان للهيدروجين الأخضر.

خبرات دولية:

خلال 27 عامًا من العمل في مناطق العمل البترولي المختلفة، اكتسب بدوي خبرة واسعة في وضع استراتيجيات فنية وإدارية وتنمية بشرية، والتعامل مع شركات الطاقة والوزارات والمؤسسات الدولية. كما قام بوضع هياكل تنظيمية جديدة ودمج خطوط أعمال وخدمات دعم ومحتوى رقمي، وإدارة التغيير ومهارات التواصل، وهي عناصر هامة لإعادة هيكلة المؤسسات.

رؤيته المستقبلية:

يُتوقع أن يسهم بدوي بشكل كبير في حل أزمات الطاقة والكهرباء، مع التركيز على تحسين الإدارة والكفاءة في مجال البترول والغاز، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتعزيز استخدام الطاقة الجديدة والنظيفة.