بعد أداء اليمين الدستورى….ننشر مؤهلات وكفاءات الوزراء الجدد

3 يوليو 2024
بعد أداء اليمين الدستورى….ننشر مؤهلات وكفاءات الوزراء الجدد

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى ، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وشهد التشكيل الوزاري الجديد، الذي اختاره “مدبولى” بتكليف من الرئيس السيسى، العديد من الكوادر والشخصيات الوطنية من الخبرات الدولية.

وشمل التغيير عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين، كما شهد التغيير الوزاري دمج وزارات واستحداث وزارات أخرى، في إطار توجيه الرئيس السيسى بتغيير السياسات الحكومة لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

وستعمل الحكومة الجديدة وفق برنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

 

حسن محمد حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية

 

يتمتع بخبرة مهنية تمتد لأكثر من 35 عامًا في مجال الاستثمار، وشغل منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بصندوق مصر السيادي، كما عمل مديرًا تنفيذيًا للاستثمار المباشر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية، كما تولى مناصب قيادية بمجموعة كارلايل، التي تقدر أصولها بنحو 550 مليون دولار، وتولى رئاسة مجلس إدارة شركة وادي النيل للأسمنت.

 

أحمد أشرف علي كوجك وزيرًا للمالية

 

تولى منصب نائب وزير المالية لشؤون السياسيات المالية، وعمل خبيرًا اقتصاديًا لدى البنك الدولي بالقاهرة، كما حصل على ماجستير من كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفاد الأمريكية، وحصل على ماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية وبكالوريوس علوم الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما عمل نائبًا مساعدًا لوزير المالية لشؤون شراكة “دوفيل”، وعمل مديرًا لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية، وعمل مساعد مُحاضر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

كامل عبد الهادي الوزير البسيوني وزيرًا للنقل والصناعة

 

خريج الكلية الفنية العسكرية المصرية – الدفعة 17 في 1 يوليو 1980 – “تخصص إنشاءات”، وحاصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

واكتسب العديد من الخبرات العملية منها، الإشراف العام على مشروع حفر “قناة السويس الجديدة” 2015، وحفر القناة الجانبية لـ”ميناء شرق بورسعيد”، والإشراف على مشروع الطرق القومية، ومشروع “هضبة الجلالة” بالعين السخنة، ومشروع “محور روض الفرج”، بالإضافة إلى الإشراف العام على كوبري سندوب “كوبري الشهيد عمرو فتحي صالح عمارة”.

حاصل على “ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة”، و”نوط الخدمة الممتازة”.

وتدرج في المناصب بداية من رئيس أركان الهيئة الهندسية بين 2014 و2015، ثم رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ديسمبر 2015، ثم وزيرًا للنقل، مارس 2019، وتم ترقيته إلى رتبة فريق.

 

شريف فتحي علي عطية وزيرًا للسياحة والآثار

 

وزير الطيران المدني الأسبق، إذ تولى الوزارة في الفترة بين 2016 حتى 2018، كما سبقى وتولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، والمدير الإقليمي في الخطوط الجوية الملكية الهولندية كي إل إم، ومنصب المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا، ورئيسًا لمجلس إدارة شركة إير كايرو، والمدير التنفيذي لشركة العربية للطيران.

كما سبقى وتقلد منصب المدير الإقليمي للخطوط الملكية الهولندية، وخطوط نورث وست الجوية الأمريكية، والمدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما كان يشغل منصب أمين عام المنظمة العربية للسياحة.

 

محمد إبراهيم أحمد شيمي وزيرًا لقطاع الأعمال

 

نجح الوزير الجديد في قيادة شركة بتروجت بقطاع البترول إلى تحقيق إنجازات كبيرة، كما استكمل العمل في رئاسة شركة “صان مصر” في قطاع البترول، وتولى العديد من المناصب خارج قطاع البترول، نظرًا لخبرته الكبيرة في إدارة الشركات، إذ تولى رئاسة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

كما شغل عددًا من المناصب لعل أبرزها ترأسه مجالس إدارات كبرى شركات القطاع البترول، منها شركة جنوب الوادي القابضة للبترول ووكيل وزارة البترول للمشروعات.

وشغل منصب الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة كونكورد للهندسة والمقاولات، بدءًا من 15 أكتوبر 2021.

 

رانيا عبد المنعم المشاط وزيرًا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

 

حاصلة على دكتوراه في الاقتصاد جامعة ميريلاند في كوليج بارك عام 2001، وماجستير في الاقتصاد جامعة ميريلاند في كوليج بارك، عام 1998، وبكالوريوس في الاقتصاد، الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995.

كما حصلت على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام 2016، وأستاذ الاقتصاد المساعد منذ 2008، وحصولها على دبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2007.

وعملت سابقًا كوزير للسياحة منذ يناير 2018، وحتى ديسمبر 2019، كما عملت نائب مدير ورئيس قسم السياسة النقدية في البنك المركزي المصري.

وعملت كاقتصادي في “مكتب فيتنام”، قسم آسيا والمحيط الهادئ، وصندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة الأمريكية من عام 2001، إلى يوليو 2005.

 

خالد عاطف عبد الغفار محمد وزيرًا للصحة والسكان

 

حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان جامعة القاهرة 1979-1984، وماجستير طب الفم وعلاج اللثة جامعة القاهرة 1984- 1989، وحصل على شهادة البورد الأمريكي بالولايات المتحدة الأمريكية 1993، ودكتوراه طب الفم وعلاج اللثة جامعة القاهرة وجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية 1995

وتولى منصب عميد كلية طب الأسنان، جامعة عين شمس 2014 – 2016

كما تولى منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الأولى، ثم وزيرًا للصحة بدلا من الدكتورة هالة زايد.

 

مايا محمد عبد المنعم مرسي وزيرًا للتضامن الاجتماعي

 

عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية، ورئيسة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، ومنسق وطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والاتصال بجامعة الدول العربية.

كما عملت في منظمات دولية من بينها المعونة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ثم رئيسًة للمجلس القومي للمرأة.

 

أحمد فؤاد عبد السلام هنو وزيرًا للثقافة

 

حاصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم حفر 1992، وماجستير أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة عام 1997، كما حصل على دكتوراه في فلسفة الفن، تخصص في الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة.

ويعد “هنو”، من مؤسسي جامعة الجلالة الأهلية، وشغل فيها عددًا من المناصب منها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب عام 2023، وعميد كلية الفنون والتصميم عام 2021، كما شغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، عام 2019.

انتدب للعمل بعدد من الجامعات، منها الجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة النيل الدولية وكلية الفنون الجميلة، بجامعتي المنيا والمنصورة وهو عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين منذ عام 1992، وعضو بنقابة فناني التحريك، جمعية محبي الفنون الجميلة.

 

محمد أحمد عبد اللطيف وزيرًا للتربية والتعليم و التعليم الفني

 

حفيد المشير أحمد إسماعيل – بطل حرب أكتوبر 1973 – سافر في سن الـ13 إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتعليم، واستكمل دراسته الجامعية في مصر.

تولى منصب المدير التنفيذي لمدارس نرمين إسماعيل، والرئيس التنفيذي لشركة أدفانس تكنولوجي، والعضو المنتدب لشركة أدفنست إديوكيشين لمعادلة شهادات المدارس الأمريكية.

 

أشرف صبحي محمد عامر وزيرًا للشباب والرياضة

 

حصل على بكالوريوس التربية الرياضية من كلية التربية الرياضية جامعة حلوان 1989، وماجستير العلاقات العامة والإدارة الرياضية من جامعة حلوان 1994، ودكتوراه الإدارة الرياضية من جامعة حلوان وجامعة آتوا الكندية 2000.

وتدرج في المناصب الوظيفية بداية من عضو بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم (2004 – 2009)، ورئيس اللجنة التسويقية للبطولة العربية للجامعات عام 2010، والمدير التنفيذي لنادي بني ياس الإماراتي (2009 – 2010)، ورئيس هيئة إستاد القاهرة الدولي (يناير 2012 – أغسطس 2014).

تم تكليف أشرف صبحي بالعمل كمساعد لوزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز في حكومة كمال الجنزوري، منذ أغسطس 2014 وحتى مارس 2016، ثم وزيرًا للشباب والرياضة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الأولى وتجديد الثقة به.

 

محمد أيمن أحمد عاشور وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي

 

حصل على البكالوريوس في يونيو 1982، ودرجة الماجستير عام 1986، ودرجة الدكتوراه 1993، بجانب حصوله على الكثير من جوائز الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

وشغل “عاشور”، خلال سنوات مسيرته العلمية والمهنية، الكثير من المناصب تمثلت في تقلده منصب وكيل كلية الهندسة لشؤون الدراسات العليا في جامعة عين شمس، وبعدها صدر قرار تعيينه عميدًا للكلية لمدة 3 سنوات، ومن ثم بعدها نائبًا لوزير التعليم العالي، ثم تعيينه وزيرًا للتعليم العالي.

وشغل منصب المنسق العام بقسم العمارة، وتولى الإشراف على متابعة المشروعات القومية، لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية، بجانب تقلده منصب عضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

 

شريف محمد فاروق وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية

 

تمتع بخبرة مصرفية لمدة تزيد على 30 عامًا في إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية.

حصل على بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة جامعة عين شمس 1987، وماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية 2009، ودكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، وشغل منصب نائب أول رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لهيئة بنك ناصر الاجتماعي.

 

أسامة السيد محمود الأزهري وزيرًا للأوقاف

 

شغل منصب المستشار الديني لرئيس الجمهورية، ومنصب عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، ويُدرس علوم الحديث والمنطق والعقيدة برواق الأتراك بالجامع الأزهر.

حاصل على الدكتوراه من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى، وليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، والماجستير في الحديث الشريف وعلومه من كلية أصول الدين والدعوة.

 

هاني عاطف سويلم وزيرًا للموارد المائية والري

 

وعمل سويلم أستاذًا للتنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية والمدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية منذ 2012، ونائبًا عن رئيس جامعة أخن الألمانية في الدول الإفريقية منذ 2021، ومدير تنفيذي لوحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه في “جامعة آخن” منذ 2009، وهو عضو الفريق المصري الفني المفاوض في ملف سد النهضة منذ 2018 حتى 2021.

حصل سويلم على بكالوريوس هندسة البيئة والري عام 1991 من جامعة الزقازيق عام 2002، وفي عام 1992 على دبلوم هندسة المياه، وفي عام 1994 ماجستير في هندسة البيئة والري من جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة، والدكتوراه في إدارة الموارد المائية من جامعة آخن بألمانيا.

وشغل عدة مناصب، منها منصب أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بين عامي 2011 و2017، كما عمل كمنسق برنامج عقد تنمية القدرات التابع للجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية بين 2009 و2011 وعيّن نائب مدير قسم هندسة المياه في جامعة آخن بين 2002 و2009، ومساعد باحث في قسم هندسة المياه في الجامعة ذاتها بين 1998 و2002، بالإضافة إلى عمله باحثًا في المركز القومي لبحوث المياه التابع لـوزارة الموارد المائية والري المصرية بين 1991 و1997

 

كريم إبراهيم علي بدوي وزيرًا للبترول والثروة المعدنية

 

شغل منصب الرئيس الإقليمي لشركة “شلمبرجير” العالمية بمصر وشرق المتوسط، وتولى مدير مركز التدريب بشركة شلمبرجير منذ 2002 وحتى 2003.

كما تقلد مدير تكنولوجيا المعلومات شلمبرجير روسيا من 2010 وحتى 2011، وعمل نائب الرئيس للخدمات المشتركة روسيا وآسيا الوسطى، ومدير عمليات مجموعة توصيف المكامن روسيا وآسيا الوسطى.

 

محمود مصطفى كمال عصمت وزيرًا للكهرباء والطاقة المتجددة

 

حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، والدكتوراه من جامعة داهاوس بكندا، وشغل وزير الكهرباء الجديد منصب رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي 2013 إلى 2014، ورئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية من 2014 إلى 2016.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة القاهرة لتصنيع الزجاج منذ عام 2016، وحقق نجاحًا في عدد من الملفات المهمة، منذ توليه حقيبة وزارة قطاع الأعمال العام في التعديل الوزاري لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، أغسطس 2022، منها إدارة عدد من الملفات، مثل تصنيع السيارات الكهربائية، وتطوير قطاع الغزل والنسيج الصناعات الكيماوية وصناعة الأسمدة لدورها في التصدير وزيادة موارد الشركات.

 

عمرو أحمد سميح طلعت وزيرًا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

تخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1983، وحصل على الدكتوراه في إدارة الأعمال من كلية باريس لإدارة الأعمال بجامعة باريس، وحاصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من معهد إلينوي للتكنولوجيا، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إسلسكا بفرنسا

كما تولى منصب المدير العام لشركة IBM في 2010، والمدير الإقليمي لفرع شركة IBM بمصر منذ عام 2005، ومدير قطاع شركاء الأعمال ومدير مجموعة الأنظمة والتكنولوجيا بشركة IBM.

 

ياسمين أحمد فؤاد وزيرًا للبيئة

 

حاصلة على دكتوراه في السياسة الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وماجستير العلوم البيئية من جامعة عين شمس.

وتولت مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والتعاون الدولي، وأستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، والقائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية.

 

شريف مجدي حسين شربيني وزيرًا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

 

شغل منصب رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، وعمل رئيسًا لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وتولى منصب رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق.

كما عمل نائبًا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير، ونائبًا لرئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء، وتولى منصب معاون رئيس جهاز مدينة بدر.

 

منال عوض ميخائيل وزيرًا للتنمية المحلية

 

شغلت منصب محافظ دمياط، ومنصب نائب محافظ الجيزة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وحصلت على ماجستير من جامعة الإسكندرية 1995، ودرجة الدكتوراه في العلوم الطبية جامعة الإسكندرية 1999.

 

محمد صلاح الدين وزيرًا للإنتاج الحربي

 

حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية 25 يناير، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى.

تدرج في عدة وظائف منها قائد ورشة لواء مظلات، ومساعد مدير المركبات للتسليح 2009، ونائب رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة 2016، ورئيس القطاعات الفنية للهيئة العربية للتصنيع، ومستشار مدير عام الهيئة العربية للتصنيع، ومستشار وزير الدولة للإنتاج الحربي، ثم منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

كما حصل على دورة MMC بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة ثلاثة أسابيع، ودورة جودة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأجرى زيارات لمصانع بالخارج، وتم تعيينه عضوًا بمجالس إدارات بعض شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

 

عدنان فنجري أبو جبل حسين وزيرًا للعدل

 

شغل منصب رئيس محكمة استئناف القاهرة، وعضو مجلس القضاء الأعلى، وشغل منصب رئيس محكمة استئناف بني سويف.

كما عمل رئيسًا لمحكمة استئناف أسيوط ومدير التفتيش القضائي للنيابة العامة.

 

محمود فوزي عبد الباري وزيرًا للشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي

 

شغل منصب رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، وقاضٍ بمجلس الدولة، وحاصل على ليسانس الحقوق عام 2000، وماجستير القانون (القانون الخاص والقانون العام) 2001- 2002، وماجستير في القانون الدولي والمقارن من كلية القانون بجامعة أنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية (ICL) عام 2009.

كما عمل عضوًا بالأمانة الفنية للجنة العليا للإصلاح التشريعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء “لجنة الأمن القومي”، ورئيس الأمانة الفنية للجنة العليا للإشراف على مشروعات المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

 

علاء الدين فاروق زكي وزيرًا للزراعة واستصلاح الأراضي

 

حاصل على بكالوريوس في الأعمال والتجارة من جامعة عين شمس، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري منذ فبراير 2020.

كان عضوًا في مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، وتولى منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة التجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري.

وشغل عدة مناصب في البنك ذاته، هي: رئيس منتجات التجزئة ومجموعة المبيعات بين 2016 و2018، رئيس تسويق مبيعات المنتجات الاستهلاكية والقنوات البديلة بين 2011 و2016، نائب رئيس مجموعة الفروع بين 2010 و2011، ورئيس فروع منطقة الإسكندرية والبحيرة بين 2009 و2010.

تولى منصب رئيس فروع بنك باركليز في الدلتا ومصر العليا بين 1983 و2009.

 

بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية والهجرة

 

سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبي حتى يوليو 2024.

وشغل منصب مندوب مصر الدائم لدى حلف الناتو حتى يوليو 2024، سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 20199 2015، نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي للوزارة بين عامي 2013 و 2015، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا بين عامي 2013 – 2012

وعمل مديرًا لشؤون فلسطين بوزارة الخارجية المصرية، وعمل في عدة مناصب بمختلف السفارات المصرية في الخارج، منها لدى أمريكا واليابان وإسرائيل.

 

محمد جبران وزيرًا للعمل

 

حاصل على بكالوريوس تجارة، وشغل منصب مدير عام مساعد الخدمات الإدارية بشركة الأمل للبترول، كما تدرج في المناصب النقابية بالنقابة العامة للعاملين بالبترول.

وشغل رئيس النقابة العامة بالتزكية في انتخابات الدورة النقابية 2026/2023، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

كما انتُخب أمينًا عامًا للنقابة العامة للبترول في 2013 لمدة 4 سنوات، وأيضًا انتُخب رئيسًا للنقابة العامة للبترول في الدورة النقابية 2018 حتى 2022.

 

اللواء محمود توفيق وزيرًا للداخلية

 

تخرج في كلية الشرطة عام 1982، وحصل على نوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 2016، كما حصل على دورات متنوعة في تحليل المعلومات ومكافحة الإرهاب.

التحق بقطاع الأمن الوطني منذ حمل رتبة ملازم أول، وتدرج فيه حتى شغل منصب مساعد الوزير للقطاع، وخلال تلك الفترة، عمل بكل الإدارات داخل الجهاز، منها إدارتا التطرف والنشاط الخارجي.

اختير لتمثيل مصر في فرق مكافحة الإرهاب بالخارج، ومثّل الدولة لعدة سنوات بدول عربية.

وصل قبل ثورة 25 يناير، منصب نائب مدير إدارة بمديرية أمن القليوبية، وبعد الثورة، تقلّد منصب نائب مدير قطاع الأمن الوطني بالقاهرة.

 

الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرًا للدفاع

 

حاصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية وزمالة كلية الدفاع الوطني وماجستير في العلوم العسكرية من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية .

تدرج في مختلف المناصب، خلال فترة خدمته بالقوات المسلحة في مختلف الإدارات والهيئات، منها إدارة الحرس الجمهوري، كما تولى رئاسة إدارة الشرطة العسكرية وصولًا لمنصب مساعد وزير الدفاع عام 2015 كما عيّن محافظًا للسويس في 2018.

حصل الفريق أول عبد المجيد صقر على عدد من الأنواط والميداليات، منها نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.