من هو الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشئون الابتكار ؟

5 يوليو 2024
الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي
الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي

أدى الدكتور حسام عثمان اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ليشغل منصب نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي. وقد تولى الدكتور عثمان العديد من المناصب القيادية، منها مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي والتدريب والإلكترونيات، حيث أشرف على قطاع الإبداع التكنولوجي بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، المسؤولة عن تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر وزيادة قدرتها التنافسية العالمية.

أشرف الدكتور عثمان على عدة مبادرات بارزة منها مبادرة مراكز إبداع مصر الرقمية، ومبادرة مصر تصنع الإلكترونيات، ومبادرة مستقبلنا رقمي للعمل الحر، وبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية، وكان عضوًا في الأمانة الفنية للمجلس الوطني للذكاء الاصطناعي. يتمتع الدكتور عثمان بخبرة تزيد عن 35 عامًا في الأوساط الصناعية والأكاديمية والمنظمات الحكومية والخاصة والشركات المحلية والعالمية داخل وخارج مصر، من خلال مناصب هامة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تخرج الدكتور عثمان من كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وحصل على درجة الماجستير في هندسة الحاسبات من نفس الجامعة، ثم حصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسبات من جامعة كوينز بكندا عام 1996. نالت رسالته للدكتوراه جائزة جامعة كوينز كأفضل رسالة دكتوراه في مجال الهندسة والعلوم التطبيقية، وحصل في نفس العام على جائزة أفضل طالب دراسات عليا في علوم الحاسب الآلي بمقاطعة أونتاريو بكندا من الجمعية الكندية للتكنولوجيا المتقدمة.

عمل الدكتور عثمان في شركة لوسنت للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية وعدة شركات محلية في المجال الصناعي، بالإضافة إلى خبراته الأكاديمية من خلال عمله في قسم هندسة الحاسبات والنظم بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة كوينز والكلية العسكرية الملكية بكندا.

حصل الدكتور عثمان على العديد من الشهادات الاحترافية من جهات رائدة مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة هارفارد، وجامعة كارنيجي ميلون في مجالات الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات. اشتهر الدكتور عثمان في الحياة الأكاديمية بأبحاثه ودراساته في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعرف على الأنماط ومعالجة الصور والأنظمة المدمجة.