وفد إسرائيلي يبحث بالقاهرة أوضاع معبر رفح ومحور فيلادلفيا

11 يوليو 2024
محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

توجه وفد أمني من دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى العاصمة المصرية القاهرة، حيث من المقرر أن يجري محادثات حول فتح معبر رفح والوضع الأمني على محور فيلادلفيا.

وذكر موقع “واللا” الإسرائيلي أن “منسق العمليات في الأراضي الفلسطينية اللواء غسان عليان ورئيس القسم الاستراتيجي في هيئة الأركان العامة اللواء إليعازر توليدانو، سافرا إلى القاهرة وعقدا اجتماعات مع كبار المسؤولين في المخابرات المصرية والجيش المصري.

وشارك في المحادثات أيضا ممثلون عن جهاز الأمن العام الشاباك ووزارة الدفاع”.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن “الترتيبات الأمنية عند معبر رفح وتقاطع فيلادلفيا ليست جزءا من نص الاتفاق الخاص بصفقة الرهائن، ولكنها تشكل مطلبا تحاول إسرائيل ومصر والولايات المتحدة تلبيته في الخارج، حيث يتم السعي لاتفاق من خلال الإجراءات التي سيتم تنفيذها على الجانب المصري من الحدود”.

يأتي هذا في ظل تقارير صحفية أشارت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقترب من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، والذي سيطلق بموجبه سراح بعض الرهائن الإسرائيليين بعد أشهر من المفاوضات الصعبة.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن “تم الاتفاق على إطار العمل وأن الطرفين يتفاوضان على تفاصيل كيفية تنفيذه”. ومع ذلك، حذر مسؤولون من أن الاتفاقية النهائية قد لا تكون وشيكة، وأن التفاصيل معقدة وستستغرق وقتًا للعمل عليها.

تعتبر هذه المحادثات جزءًا من جهود دولية أوسع لتحقيق الاستقرار في المنطقة وضمان أمن الحدود، بينما تسعى الأطراف المعنية إلى إيجاد حلول دائمة ومستدامة للأزمات المستمرة.