ترامب يطالب بإلغاء كل القضايا المقامة ضده بعد اسقاط دعوى الوثائق السرية

15 يوليو 2024
الرئيس الأمريكي السابق ترامب
الرئيس الأمريكي السابق ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، أن إسقاط دعوى الوثائق السرية في فلوريدا هو مجرد خطوة أولى ويجب إسقاط كل الدعاوى الأخرى.

وفي تصريح خاص لـ “Fox News”، قال ترامب: “سعيد لإسقاط دعوى الوثائق السرية ضدي وهذا القرار سيكون له انعكاس كبير على باقي القضايا”.

قررت محكمة المقاطعة الجنوبية بفلوريدا إسقاط الدعوى الجنائية ضد ترامب في قضية الاحتفاظ بالوثائق السرية، كما أمرت بتعيين محقق خاص للتحقيق في احتفاظ ترامب بوثائق سرية بشكل غير قانوني وانتهاك صلاحيات الكونجرس، حسبما أفادت شبكة “العربية”.

ووفقاً لـ “رويترز”، رفضت القاضية الأمريكية إيلين كانون، اليوم الإثنين، القضية الجنائية التي تتهم ترامب بالاحتفاظ بشكل غير قانوني بوثائق سرية، مما يمثل نصراً قانونياً كبيراً للجمهوري الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض.

وأعلنت القاضية كانون في حكمها أن تعيين المستشار الخاص جاك سميث ينتهك الدستور، مما أدى إلى إبطال أي محاكمة لترامب في قضية الوثائق السرية.

انتهاك لشرط التعيينات الدستورية
قال محامو ترامب إن تعيين المستشار الخاص جاك سميث تم بشكل غير قانوني، مما يعد انتهاكاً لشرط التعيينات في الدستور. وأشاروا إلى أن مكتب سميث تم تمويله بشكل غير صحيح من قبل وزارة العدل. في المقابل، اعترض فريق سميث بشدة على هذه الحجة خلال جلسات الاستماع أمام القاضية كانون الشهر الماضي.

يُذكر أن قرار القاضية الجزئية الأمريكية إيلين كانون بإبطال القضية قد أبطل محاكمة كانت تعتبر عند تقديمها الأكثر خطورة بين التهديدات القانونية المتعددة التي واجهها ترامب.

أشرف جاك سميث على تحقيقين جنائيين منفصلين مع ترامب، لكن القضايا عالية المخاطر ليست جديدة عليه، حيث لاحق مسؤولين حكوميين سابقين داخل الولايات المتحدة وخارجها على مدى العقدين الماضيين.