وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي ويبحث التحديات الأمنية والسياسية في المنطقة

16 يوليو 2024
وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي ويبحث التحديات الأمنية والسياسية في المنطقة

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السيدة “أنيت فيبر” مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، اليوم في مقر وزارة الخارجية، وذلك لبدء جلسة مشاورات مع نائب وزير الخارجية لشؤون أفريقيا.

وتركزت المباحثات على تبادل الآراء حول القضايا والتحديات الأمنية والسياسية في منطقة القرن الأفريقي، حيث حرص الوزير عبد العاطي على الحصول على تقييم شامل من المبعوثة الأوروبية للأوضاع الراهنة في المنطقة.

وأكد عبد العاطي على أهمية تعزيز العلاقات مع دول القرن الأفريقي، مشيرًا إلى أنه قام بزيارة الصومال وجيبوتي مؤخرًا لافتتاح أول خط طيران مباشر بين الدول الثلاث، مما يعكس عمق العلاقات المصرية مع تلك الدول.

وتناولت المباحثات أيضًا دعم حكومة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لتحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قضية أمن البحر الأحمر وحرية الملاحة الدولية، وتأثير التهديدات الأمنية على الاقتصاد المصري والعالمي.

وبشأن الأزمة في السودان، استعرض عبد العاطي الجهود المصرية لخلق أرضية مشتركة بين القوى السياسية السودانية للتوصل إلى تسوية شاملة للأزمة، مؤكدًا ضرورة الحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها.

واتفق الجانبان على أهمية تنسيق الجهود لنزع فتيل النزاع واللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية لتحقيق تسوية سريعة.

ومن جانبها، ثمنت مبعوثة الاتحاد الأوروبي دور مصر الفعال في منطقة القرن الأفريقي، مؤكدة حرص الاتحاد على استمرار التنسيق مع مصر في جميع القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه المباحثات في إطار حرص مصر والاتحاد الأوروبي على تعزيز التعاون في معالجة التحديات الأمنية والسياسية في منطقة القرن الأفريقي، ودعم الاستقرار والتنمية في المنطقة.