وزير الزراعة يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين

17 يوليو 2024
وزير الزراعة يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
وزير الزراعة يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين

عقد الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا مع السفيرة مريم الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة، لمناقشة تعزيز التعاون في مجال الاستثمار الزراعي بين مصر والإمارات. يأتي ذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتوجيهات القيادة السياسية لتيسير إجراءات المستثمرين وتعزيز مناخ الاستثمار.

وأشاد الوزير فاروق بالاستثمارات الإماراتية في مصر، خاصة في القطاع الزراعي الذي يشهد نموًا مستدامًا خلال فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي وسمو الشيخ محمد بن زايد. كما أكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وقدم الوزير فرص الاستثمار المتاحة في الأنشطة الزراعية المختلفة، وخاصة التصنيع الزراعي الذي يسهم في تعظيم القيمة المضافة ويسهم في توفير فرص العمل وتوطين التكنولوجيا والصناعة.

وأشار الوزير إلى أهمية تبادل الخبرات بين البلدين وزيادة تبادل السلع والصادرات الزراعية، والتعاون في تحسين السلالات لإنتاج اللحم والألبان وتربية الأغنام والماعز من السلالات المتميزة في معدلات التحوّل.

من جانبها، قدمت السفيرة الكعبي التهنئة لوزير الزراعة بثقة القيادة السياسية وأعربت عن رغبة دولتها في زيادة استثماراتها في مصر في إطار الاستراتيجية الرباعية بين مصر والإمارات والأردن والعراق. وأكدت على أن مجالات التعاون الزراعي يمكن أن تشمل الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني، وتصنيع وتعبئة الأسماك، مشيرة إلى خبرة الإمارات في صناعة التمور والنهوض بزراعة النخيل وسلاسل القيمة المضافة.

وفي ختام اللقاء، أكد الوزير على ضرورة إزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين الإماراتيين وحل جميع المشكلات التي تواجههم، تشجيعًا للاستثمارات في المجالات الزراعية المختلفة، وتم الاتفاق على آلية لمتابعة جميع الملفات المشتركة بين البلدين.

وحضر الاجتماع د. سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.