نجاح مبادرة ابدأ فى تحويل المستوردين إلى مصنعيين… تنفيذ 64 مشروعا صناعيا مع 33 شركة مصرية خاصة و23 شركة أجنبية

18 يوليو 2024
نجاح مبادرة ابدأ فى تحويل المستوردين إلى مصنعيين… تنفيذ 64 مشروعا صناعيا مع 33 شركة مصرية خاصة و23 شركة أجنبية

تعمل مبادرة تطوير الصناعة الوطنية المصرية “ابدأ” على منح الفرص للمصانع المتعثرة أو القائمة على تطوير إمكانياتهم ومنحه الفرصة لتصدير منتجاتهم من خلال مساعدتهم على الاهتمام بالمنتج المحلى وتوفير الدعم الفني والتقني اللازم من أجل تقليل فجوة الاستيراد وزيادة التنافسية العالمية  ومن أهم أهداف المبادرة الوطنية “ابدأ” ، لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب إلى جانب رفع كفاءة العامل المصري وتطوير قدراته الإبداعية، نجحت المبادرة في تحويل عدد من المستوردين إلى مصنعين، في ضوء خبرتهم ومعرفتهم بالسوق وقدراتهم التسويقية الكبيرة.

وتحت مظلة محور “المشروعات الكبرى” تم تنفيذ 64 مشروعا صناعيا مع 33 شركة مصرية خاصة و23 شركة أجنبية تعمل على نقل التكنولوجيا من 12 دولة، وتمكنت المبادرة أيضا من عقد العديد من الاتفاقات وتوصلت إلى زيادة عدد المصانع وجذب استثمارات ضخمة وإقامة كيانات صناعية جديدة بإجمالي 1.23 مليار دولار وتوطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر بتكلفة استثمارية حوالي 62 مليار جنيه، وهو يمثل 28% من إجمالي الاستثمارات الصناعية التي حدثت في مصر آخر 3 سنوات، وجارى العمل على استكمال الدراسات الفنية والمالية لـ 24 مشروعا في المرحلة الثانية، ودراسة 37 فرصة استثمارية، وفى محور دعم الصناعة قامت بتذليل العقبات وتوفير الدعم الكامل لمشروعات صناعية والتي تقدر حجم استثماراتها 23 مليار جنيه في 8 قطاعات صناعية مختلفة.

أبرز المشروعات التي حققت نجاحًا كبيرًا تحت مظلة مبادرة “ابدأ” والتي ساعدت كثيرًا في انطلاقها.

مصنع لإنتاج مادة “الصودا آش”

ترتكز فكرة المشروع في إنشاء مصنع لإنتاج “الصودا آش” بالتعاون مع وزارة البترول ممثلة في الشركة القابضة للبتر وكيماويات ووزارة قطاع الأعمال وعدد من الشركات، منها الهيئة العربية للتصنيع، وشركة “بولي سيرف” للأسمدة.

ويتم تنفيذ المشروع برعاية مبادرة “ابدأ” لتطوير الصناعة المصرية، والذي سيتم تشييده ضمن مجمع البتر وكيماويات بمدينة “العلمين” الجديدة على مساحة تبلغ 185 فدان، بطاقة إنتاجية مبدئية تصل إلى 600 ألف طن.

ووفقًا لما أوضحته المبادرة، يهدف المشروع إلى توسعة الصناعات العديدة المرتبطة بـ”الصودا آش”، ووقف استيرادها من الخارج مما يساهم في تقليل الفاتورة الاستيرادية بنحو 500 مليون دولار سنويًا.

شركة العلمين لمنتجات السيليكون

تم عقد اتفاق بين شركة “ابدأ” لتنمية المشروعات، ووزارة البترول والثروة المعدنية مُمثلة في الشركة المصرية القابضة للبتر وكيماويات والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والشركة المصرية للثروات التعدينية لتأسيس شركة “العلمين لمنتجات السيليكون” بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام مُمثلة في الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والشركة المصرية للسبائك الحديدية، وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري مُمثلاً في شركة “إنارة كابيتال ليمتد”، وشركة “وسط الصحراء” للتعدين.

ووفقًا لما أعلنته مبادرة “ابدأ” تهدف هذه الشراكة إلى إقامة مشروع مجمع إنتاج السيليكون ومشتقاته بأرض الشركة المصرية القابضة للبتر وكيماويات بمدينة “العلمين الجديدة”، حيث تصل التكلفة الاستثمارية التقديرية للمجمع بكافة مراحله حوالي 700 مليون دولار .

مصنع سماد فوسفات الكالسيوم

تم تدشين مصنع لإنتاج سماد فوسفات الكالسيوم بمحافظة الدقهلية، والذي سيتم افتتاحه خلال العام الحالي 2023، بطاقة إنتاجية تُقدر ب 50 ألف طن سنويًا، وتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 20 مليون دولار مما يساهم في تقليل الفاتورة الاستيرادية بنحو 45 مليون دولار كما يستهدف توفير 200 فرصة عمل .

صندوق النيل للاستثمار الصناعي

ساهمت الدولة في تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة الصادرات، عن طريق إنشاء ” صندوق النيل للاستثمار الصناعي”، والذي أطلق من خلال المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” كأول صندوق استثمار صناعي متخصص، للاستثمار في جميع القطاعات الصناعية بهدف تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة الصادرات بما يتفق مع أهداف المبادرة

ويُطرح الصندوق في البورصة المصرية بقيمة 2.5 مليار جنيه كإصدار أول ولمدة تتراوح ما بين 5 لـ 7 سنوات، على أن تتولى ابدأ إدارة الصندوق، بالشراكة مع القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية لما لديها من الخبرة في مجال إدارة صناديق الاستثمار المباشر في البورصة.

مشروع نوفا

ونجحت المبادرة الوطنية ابدأ فى جذب استثمارات أجنبية مباشرة ومن بينها مشروع “نوفا” للتنمية الصناعية ويعد “نوفا ” المصنع الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا بالشراكة مع شركة “ابدأ”، حيث يقوم بإنتاج المكونات اللازمة لمحطات الصرف الصحي ومحطات معالجة المياه، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة في صناعات البيئة والطاقة، طبقا للمواصفات القياسية العالمية، وذلك لتلبية احتياجات ومتطلبات محطات معالجة المياه المخطط بناؤها في مصر.

إنجاز مشروع مصنع “فانتازيا”

نجحت المبادرة الوطنية ابدأ في جذب استثمارات أجنبية مباشرة ودعم الاستثمارات المحلية وتنميتها ومن بينها مصنع “فانتازيا” هو مصنع متخصص لتصنيع وإنتاج مكونات الإسفنج كالمراتب والفرش الفندقي باستثمارات 200 مليون جنيه.

ويقع المصنع بالمنطقة الصناعية في جمصة بمحافظة الدقهلية على مساحة 15 ألف متر، وبدعم مبادرة ابدأ، بالتعاون مع الجهات المعنية تم تسهيل العديد من الإجراءات لتخصيص قطعة أرض جديدة للبدء في التوسعات المستقبلية لتصنيع المادة الخام مما يساهم في زيادة خطوط الإنتاج وتوفير مزيد من فرص العمل.

مصنع صمام أمان الغاز

وقعت شركة “ابدأ” لتنمية المشروعات في 13 ديسمبر 2022، وعقد اتفاق مساهمين مع شركة”Coperci” الإسبانية، لإنشاء أول مصنع لتصنيع “صمام أمان الغاز” في مصر، بطاقة إنتاجية تُقدر بـ 15 مليون صمام، وتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 7.6 مليون دولار، و تم ذلك بالتعاون مع كلًا من شركة “فريش إليكتريك”، و مجموعة شركات “العربي “.

مصانع الوايلر “مصنع توسعات الطلمبات والمحركات الكهربائية”

شاركت “ابدأ” في مشروع توسعات الطلمبات والمحركات الكهربائية، والذي يهدف إلى التوسع في إنتاج كلًا من، طلمبات رفع المياه العملاقة، ومحركات الطلمبات، ومحابس خطوط المياه والصرف، بطاقة إنتاجية تُقدر بـ 5000 طلمبه سنويًا، و2000 محرك سنويًا، 2000 محبس سنويًا، مما يقلل في الواردات بقيمة تصل إلى 544 مليون دولار سنويًا.

مصنع محركات وسائل النقل الخفيف

تشارك “ابدأ” في تدشين مصنع “محركات النقل” والذي يهدف لإنتاج محركات وسائل النقل الخفيف بقدرات تتراوح من 100 الى 250 cc، والذي تم افتتاحه خلال شهر يناير 2023، حيث تصل تكلفته الاستثمارية إلى 10 مليون دولار، وتقدر طاقته الإنتاجية بإجمالي 400 ألف محرك سنويًا، والذي بدوره سيقلل في الفاتورة الاستيرادية بنحو 56 مليون دولار سنويًا.