بعد 64 عاما علي بدء البث .. تعرف علي صلاح زكى أول مذيع بالتليفزيون المصرى

21 يوليو 2024
مبنى ماسبيرو
مبنى ماسبيرو

في مثل هذا اليوم قبل 64 عامًا، وبالتحديد في السابعة من مساء 21 يوليو 1960، بدأ بث التلفزيون المصري، حيث استمر الإرسال لمدة 5 ساعات يوميًا تبدأ وتنتهي بتلاوة القرآن الكريم ولكن من هو أول مذيع ظهر بالتليفزيون المصري، فهذا ما ستعرفه الآن.

الإذاعي الكبير صلاح زكى هو أول مذيع تليفزيوني ظهر في بداية البث ليعلن مولد التليفزيون العربي من القاهرة، وقال حينئذن اليوم أعلن مولد التليفزيون العربي من القاهرة، وهذه كانت أول كلمات للإذاعي الكبير صلاح زكى، أول مذيع تليفزيوني، والتي أعلن بها أول بث لـ التلفزيون المصري، مساء 21 يوليو 1960، ولكي نتعرف أكثر من الاذاعى صلاح زكى  ؟

ولد صلاح زكي في القاهرة عام 1928، وينتمي إلى أصول صعيدية، حيث التحق بكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً)، وتخرج منها عام 1949، وفي أثناء دراسته عمل في مؤسسة أخبار اليوم عام 1947، وقد أهلته دراسته القانونية وثقافته العامة وإيمانه بمفاهيم العدالة الاجتماعية والوعي بمشكلات المجتمع في حقيقته الإقطاعية والطبقية – قبل يوليو 1952– إلى تبنى الفكر اليساري واحتضان المفاهيم التقدمية.

في عام 1950 التحق بالإذاعة المصرية مُذيعًا ومُقدمًا للبرامج، وكانت من زملائه في الإذاعة آمال فهمي وثريا حمدان ود. على الراعي وحسني الحديدي وعواطف البدر وعباس أحمد وعلي فائق زغلول وفهمي عمر والإعلامي طاهر وزيد، وفى أواخر الخمسينيات سافر مع أميمه عبد العزيز للعمل في إذاعة موسكو العربية، في أول بادرة للتعامل مع إذاعتي موسكو والقاهرة، وفي يوليو 1960 تم نقله للعمل في التلفزيون المصري مع عبد الحميد يونس ومحمد محمود شعبان (بابا شارو) وسعد لبيب وعباس أحمد وسميرة الكيلاني وهمت مصطفى.

بعد 64 عاما علي بدء البث .. تعرف علي صلاح زكى أول مذيع بالتليفزيون المصرى
صلاح زكى أول مذيع بالتليفزيون المصرى