مركز الحق في الدواء يعلن توفير 250 صنفًا من نواقص أدوية الأمراض المزمنة

23 يوليو 2024
أبحاث مصرية علي أدوية ومكملات غذائية
أبحاث مصرية علي أدوية ومكملات غذائية

أعلن المركز المصري للحق في الدواء عن توفير أكثر من 250 صنفًا من أدوية الأمراض المزمنة في صيدليات الشكاوى الحكومية، وذلك بعد اجتماعات مكثفة بين رئيس الوزراء ورئيس هيئة الدواء المصرية لمعالجة أزمة نقص الأدوية.

وتشمل هذه الأدوية أدوية مرضى السكري والأورام والأمراض المناعية وأنيميا البحر المتوسط والأدوية النفسية والعصبية والروماتويد.

وأوضح المركز أن توفير هذه الأدوية جاء بعد ارتفاع أسعار أدوية الأمراض المزمنة بنسبة 40٪، مما يُشكل عبئًا إضافيًا على المرضى المصريين الذين يعانون بالفعل من أزمات اقتصادية مختلفة.

طالب المركز المصري للحق في الدواء بتسريع عملية التصنيع المحلي للأدوية لتلبية احتياجات أكثر من 80 ألف صيدلية تعاني من نقص حاد في الأدوية، على الرغم من قرارات رفع الأسعار. وأشار المركز إلى أن بعض العراقيل، مثل بطء الاستيراد وانتظار فترات طويلة للتصنيع، قد تؤدي إلى تأخير وصول الأدوية للمرضى لمدة تصل إلى شهرين.

أثنى المركز على جهود هيئة الدواء المصرية في تشكيل غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة لوضع خطط جديدة لمتابعة الإنتاج والتوزيع العادل للأدوية، ومتابعة عمليات الاستيراد.

يُقدم موقع “فيتو” تغطية إخبارية شاملة على مدار الساعة لأسعار الذهب واللحوم والدولار واليورو والعملات الأخرى، بالإضافة إلى أخبار الرياضة ومصر والاقتصاد والمحافظات والسياسة والحوادث. كما يتابع الموقع جميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي والإيطالي والمصري، ودوري أبطال أوروبا وأفريقيا وآسيا، إلى جانب الأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية وأخبار الفن والأنشطة الثقافية والأدبية.