توافق فلسطيني.. إعلان بكين: تشكيل حكومة وفاق لإدارة غزة وإعادة الإعمار

23 يوليو 2024
إعلان بكين: تشكيل حكومة وفاق إدارة غزة وإعادة الإعمار
إعلان بكين: تشكيل حكومة وفاق إدارة غزة وإعادة الإعمار

أعلنت الفصائل الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن التوصل إلى اتفاق شامل لتحقيق الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة “وفاق وطني” مؤقتة على أن تبدأ بتوحيد كل المؤسسات الفلسطينية في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة وإدارته بعد الحرب. جاء ذلك في بيان أطلق عليه “إعلان بكين”، عقب اجتماع الفصائل في العاصمة الصينية.

وأوضحت الفصائل أن الحكومة المؤقتة ستتكون بتوافق الفصائل وبتصديق من الرئيس الفلسطيني وفقًا للقانون الأساسي. وستعمل الحكومة على توحيد المؤسسات الفلسطينية في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة، بالإضافة إلى التحضير لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية في أقرب وقت ممكن وفقًا لقانون الانتخابات المعتمد.

وأكّد ممثلو الفصائل في “إعلان بكين” التزامهم بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، استنادًا إلى قرارات الأمم المتحدة، وضمان حق العودة حسب قرار 194. كما شددوا على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإنهائه وفق القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، مع تفعيل وانتظام الإطار القيادي المؤقت الموحد للشراكة في صنع القرار السياسي، وفقًا لوثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني الموقعة في 4 مايو 2011.

وأشارت الفصائل إلى ضرورة توحيد الجهود الوطنية لمواجهة العدوان الإسرائيلي ووقف حرب الإبادة الجماعية التي تنفذها دولة الاحتلال والمستوطنون بدعم الولايات المتحدة. كما تعهدت بمقاومة محاولات تهجير الشعب الفلسطيني من أرض وطنه، وإجبار إسرائيل على إنهاء احتلالها لقطاع غزة وسائر الأراضي المحتلة، والتأكيد على وحدة الأراضي الفلسطينية، بما يشمل الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

واتفقت الفصائل على ضرورة عقد مؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة تحت مظلة الأمم المتحدة وبمشاركة دولية وإقليمية واسعة بديلًا عن “الرعاية الأمريكية”. ورحّبت بالرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، الذي أكد عدم شرعية الوجود والاحتلال والاستيطان الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين.

وأكدت الفصائل على مواصلة جهود إنهاء الانقسام بمساعدة مصر والجزائر والصين وروسيا، والتزامها بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ومقاومة الاحتلال.

وأشار “إعلان بكين” إلى أهمية فك الحصار عن الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية وإيصال المساعدات الإنسانية والطبية دون قيود، ودعم الصمود البطولي للشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان، مع التأكيد على التصدي لانتهاكات الاحتلال ضد المسجد الأقصى والقدس.

كما وجه الإعلان تحية إجلال وإكبار لشهداء الشعب الفلسطيني، ودعم الأسرى في سجون الاحتلال، والتأكيد على ضرورة بذل كل جهد ممكن لتحريرهم.

وفي ختام الإعلان، اتفقت الفصائل على آلية لتنفيذ بنود الاتفاق وتحديد أجندة زمنية لتطبيقه، معربة عن تقديرها للجهود الصينية في الوصول إلى هذا الاتفاق. وحيّت الفصائل صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته، مؤكدة رفضها لكل أشكال الوصاية ومحاولات سلب الشعب الفلسطيني حقه في تمثيل نفسه.

توافق فلسطيني.. إعلان بكين: تشكيل حكومة وفاق لإدارة غزة وإعادة الإعمار
إعلان بكين: تشكيل حكومة وفاق إدارة غزة وإعادة الإعمار

الفصائل الموقعة على إعلان بكين:

حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)

حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

حركة الجهاد الإسلامي

حزب الشعب الفلسطيني

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية

الجبهة الشعبية القيادة العامة

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)

جبهة التحرير الفلسطينية

جبهة التحرير العربية

الجبهة العربية الفلسطينية

طلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة)