أنتوني بلينكن يدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط وينفي علم الولايات المتحدة بعملية اغتيال هنية

1 أغسطس 2024
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي

دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، جميع الأطراف في الشرق الأوسط إلى “وقف التصعيد”، وسط تزايد التوترات في المنطقة.

أمريكا تنفي علمها بعملية اغتيال هنية
نقلت صحيفة نيويورك تايمز أمس عن بلينكن تأكيده أن الولايات المتحدة لم تكن تعلم مسبقًا بالهجوم على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية. وأضاف بلينكن أن “إدارة بايدن لم تتلق أي تحذير مسبق بشأن الهجوم ولم يكن لها أي دور فيه”.

تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
في سياق متصل، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حال اندلاع حرب شاملة. وأكد أوستن خلال زيارته للفلبين أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم خارجي.

دعم الدبلوماسية وتجنب الحرب الشاملة
أعرب أوستن عن اعتقاده بأن اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط “ليس أمرًا حتميًا”، مشددًا على أهمية حل الأمور بطريقة دبلوماسية، ومؤكدًا الدعم الأمريكي لإسرائيل في حال تعرضها لأي تهديدات خارجية.

تعزيز الاستقرار في المنطقة
تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تصاعدًا في التوترات، ما يستدعي جهودًا دولية مكثفة لتهدئة الأوضاع ومنع اندلاع أي نزاعات مسلحة قد تزيد من تعقيد المشهد السياسي والأمني في الشرق الأوسط.

بهذه الدعوات والتأكيدات، تواصل الولايات المتحدة دورها في محاولة الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة من خلال دعم الحلول الدبلوماسية وتقديم المساعدة لحلفائها عند الحاجة.