رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق: إيران تحتاج وقت طويل للرد على اغتيال هنية وشكر

1 أغسطس 2024
رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق: إيران تحتاج وقت طويل للرد على اغتيال هنية وشكر

قدّر رئيس الاستخبارات العسكرية الأسبق في دولة الاحتلال الإسرائيلي، عاموس يدلين، أن رد إيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والقيادي في حزب الله، فؤاد شكر، سيستغرق وقتًا للإعداد ولن يكون فورياً. وأشار يدلين إلى أن الإيرانيين يحتاجون إلى التأكد من أنهم مستعدون لخوض حرب شاملة، وهو ما لم يتضح بعد.

في تصريحاته لإذاعة 103FM، انتقد يدلين أيضًا تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول الاستراتيجية العسكرية الطويلة الأمد التي لا تأخذ في اعتبارها تحرير الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة. وأوضح يدلين أن الإيرانيين قد يكونون بصدد التخطيط لرد محسن بعد الهجوم الصاروخي في أبريل، والذي اعتبره غير ناجح.

يدلين لفت إلى أن الإيرانيين قد يفضلون استخدام صواريخ باليستية بدلاً من الطائرات المسيرة، وأنهم لا يسعون للحرب المباشرة مع إسرائيل، بل يفضلون استخدام وكلائهم أو الهجمات السرية. وأكد أن الاستراتيجية الإيرانية قد تسعى إلى إطالة أمد النزاع عبر توسيع الحرب إلى جبهات متعددة.

كما انتقد يدلين أداء نتنياهو، مشيرًا إلى أن استراتيجية “الحرب الطويلة” قد تؤدي إلى توسيع النزاع إلى جبهات جديدة، بما في ذلك الجبهة الشمالية وحرب محتملة مع إيران. وأكد أن استمرار النزاع قد يكون له دوافع سياسية، حيث يبقى نتنياهو في منصبه طالما الحرب مستمرة.