«أكسيوس» : بايدن أبلغ نتنياهو بالتخلي عن إسرائيل حال عدم وقف التصعيد والتوتر

2 أغسطس 2024
بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

قال موقع  “أكسيوس”، إن بايدن وكبار مساعديه يشعرون بالإحباط الشديد إزاء تداعيات الاغتيالات الإسرائيلية في بيروت وطهران، والتي وقعت بعد أقل من أسبوع من زيارة نتنياهو الأولى للبيت الأبيض منذ أربع سنوات.

ونقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين، إن الرئيس جو بايدن طالب في مكالمة “صعبة” خاصة أمس الخميس ، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوقف عن تصعيد التوترات في المنطقة، والتحرك فورا نحو اتفاق بشأن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

وقال “أكسيوس”، إن بايدن وكبار مساعديه يشعرون بالإحباط الشديد إزاء تداعيات الاغتيالات الإسرائيلية في بيروت وطهران، والتي وقعت بعد أقل من أسبوع من زيارة نتنياهو الأولى للبيت الأبيض منذ أربع سنوات

وأضاف، أن المسؤولين الأميريكيين يشعرون بأن نتنياهو أبقى بايدن في الظلام بشأن خططه لتنفيذ الاغتيالات، بعد أن ترك انطباعا الأسبوع الماضي بأنه كان منتبها لطلب الرئيس الأمريكي بالتركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن غزة.

وأوضح الموقع، أن إدارة بايدن وضعت اتفاق تبادل المحتجزين والأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قلب استراتيجيتها الكاملة لما بعد الحرب في الشرق الأوسط.

وأشار أكسيوس نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن بايدن اتصل بنتنياهو لمناقشة الاستعدادات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل للرد على الهجمات الانتقامية من إيران وحزب الله، ولكن أيضا لتوضيح أنه غير راض عن الاتجاه الذي اتخذه رئيس الوزراء الإسرائيلي في الأسبوع الماضي.

وذكر أن بايدن أبلغ نتنياهو بعد ذلك أن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل في التصدي لأي هجوم إيراني، وطالبه بعدم حدوث المزيد من التصعيد من الجانب الإسرائيلي والتحرك الفوري نحو صفقة المحتجزين.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن بايدن حذر نتنياهو أيضا من أنه إذا أقدم على التصعيد مجددا “فلا ينبغي له أن يعتمد على الولايات المتحدة لإنقاذه”.