إيران تغلق مجالها الجوي وسط توقعات بضربة عسكرية “وشيكة” ضد إسرائيل

5 أغسطس 2024
إيران تغلق مجالها الجوي وسط توقعات بضربة عسكرية “وشيكة” ضد إسرائيل

“وسط تحذيرات أمريكية من هجوم إيراني محتمل على إسرائيل، أعلنت إيران عن إغلاق جزء من مجالها الجوي أمام الطيران المدني والعسكري، وفقًا لما أفادت به صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

ويأتي هذا الإشعار اليوم الإثنين بعد مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزراء خارجية مجموعة السبع يوم الأحد. ووفقًا لدبلوماسيين مطلعين على المكالمة، حذر بلينكن من أن طهران قد تهاجم إسرائيل خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة.

لم يحدد وزير الخارجية الأمريكي الشكل الذي قد يتخذه الهجوم الإيراني المحتمل ضد إسرائيل. ومع ذلك، أكد بلينكن لنظرائه أن الولايات المتحدة تبذل جهودًا حثيثة لكسر دائرة التصعيد، ودعا وزراء الخارجية الآخرين إلى ممارسة ضغوط دبلوماسية على إيران، وحزب الله اللبناني، وإسرائيل لضبط النفس بأقصى قدر ممكن.

وفي الوقت نفسه، انتشرت معلومات على وسائل إعلام دولية تشير إلى احتمالية قيام إيران برد عسكري على اغتيال إسماعيل هنية اليوم الإثنين، إلا أنه لم تصدر أي تأكيدات حول الهجوم الوشيك حتى الآن.

ويأتي هذا الإجراء الاحترازي في الوقت الذي تبذل فيه القوى الدولية جهوداً مكثفة لتهدئة الأوضاع في المنطقة ومنع اندلاع حرب جديدة.