أكاديمية البحث العلمي تعلن أسماء 61 عالما فازوا بجوائز الدولة لعام 2023

6 أغسطس 2024
الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العاليؤ والبحث العلمي
الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العاليؤ والبحث العلمي

أعلن مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته رقم 181، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن أسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2023، وذلك في حضور الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس الأكاديمية، وأعضاء المجلس عبر تطبيق زووم أو حضورياً.

وأكد الدكتور محمد أيمن عاشور أن عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام بلغ 55 جائزة، تم توزيعها على 61 فائزاً. وتراوحت قيمة الجوائز من 500 ألف جنيه لجائزة النيل إلى 50 ألف جنيه لجائزة التشجيع، بالإضافة إلى ميداليات ذهبية تزن حوالي 165 جراماً وأخرى فضية.

فاز الدكتور فاروق كامل مصطفى الباز، أستاذ باحث متفرغ بالمركز القومي للبحوث، والدكتور محمود هاشم عبد القادر، أستاذ متفرغ بالمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة، بجائزة النيل في العلوم التكنولوجية المتقدمة. كما تم حجب جائزة النيل في مجال العلوم. أما جوائز الدولة التقديرية، فقد بلغ عددها 7 جوائز، وتم حجب 3 منها. وفي جوائز التفوق، مُنحت لـ 7 فائزين، بينما حصل 45 فائزاً من شباب الباحثين على 40 جائزة تشجيعية.

وأوضحت الدكتورة جينا الفقي أن عدد المتقدمين لجوائز الدولة والأكاديمية بلغ 439، مع حصول المركز القومي للبحوث على النصيب الأكبر بـ12 جائزة، تلاه جامعة القاهرة بـ11 جائزة، ثم جامعة الزقازيق بـ8 جوائز، وجامعة المنصورة بـ7 جوائز، وجامعة عين شمس بـ6 جوائز، وجامعة الأزهر بـ4 جوائز. كما حصلت جامعات سوهاج وكفر الشيخ وأسيوط والمنيا وجنوب الوادي على جائزتين لكل منها، بينما حصلت جامعات ومنظمات بحثية أخرى على جائزة واحدة متنوعة بين جوائز النيل، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية.