الكونجرس الأمريكي يوافق على منح 174 مليار دولار لدعم أوكرانيا والناتو في مواجهة روسيا

15 أغسطس 2024
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، في تقرير جديد، عن موافقة الكونجرس على تخصيص أكثر من 174 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022.

وأوضح التقرير أن هذه الأموال الضخمة تغطي مجالات متعددة، تشمل المساعدات العسكرية المباشرة لأوكرانيا، والمساعدات الإنسانية، ودعم الدول الحليفة في المنطقة، بالإضافة إلى تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا.

نقص في الذخيرة الأوكرانية:

رغم التدفق الهائل للمساعدات العسكرية، أكد التقرير أن القوات المسلحة الأوكرانية لا تزال تواجه نقصًا حادًا في الأسلحة والذخيرة، خاصة المدفعية والدفاع الجوي والأسلحة بعيدة المدى، ما يجعلها عاجزة عن تحقيق التفوق على القوات الروسية.

وأشار التقرير إلى أن نقص الإنتاج المحلي لبعض أنواع الذخيرة في الولايات المتحدة، وتراجع المخزونات الاستراتيجية، يمثلان تحديًا كبيرًا لتلبية الاحتياجات المتزايدة للقوات الأوكرانية.

التزام أوكراني بالاستخدام السليم للأسلحة:

من جهة أخرى، أكد البنتاجون أن جميع الأدلة تشير إلى أن أوكرانيا ملتزمة باستخدام الأسلحة الأمريكية بشكل صحيح، وأنها لا تستخدمها في مهاجمة الأراضي الروسية.

يأتي هذا الإعلان عن حجم الدعم الأمريكي لأوكرانيا والناتو في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أدت إلى أزمة إنسانية واقتصادية عالمية. وتؤكد هذه الأرقام الضخمة على الالتزام الأمريكي بدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، وتعزيز الأمن والاستقرار في أوروبا.