تفشي جدري القردة وباكستان تسجل ثلاث حالات جديدة قادمة من الإمارات

16 أغسطس 2024
تفشي جدري القردة وباكستان تسجل ثلاث حالات جديدة قادمة من الإمارات

يشهد فيروس جدري القردة تفشيًا متسارعًا على مستوى العالم، حيث أعلنت السلطات الصحية الباكستانية اليوم الجمعة عن تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بالفيروس لأشخاص عائدين من الإمارات، مما يزيد من القلق العالمي بشأن انتشار الفيروس.

ووفقًا لتصريحات مسؤولين من إقليم “خيبر بختونخوا” شمالي غرب باكستان، فقد تم اكتشاف الحالات الثلاثة في هذا الإقليم، فيما لا يزال من غير الواضح حتى الآن أي سلالة من الفيروس قد أصابت المرضى.

وتأتي هذه الأنباء في ظل إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية بعد انتشار سلالة جديدة من جدري القردة في إفريقيا.

يذكر أن باكستان كانت قد سجلت إصابات بفيروس جدري القردة سابقًا، غير أن تسجيل هذه الحالات يأتي بالتزامن مع تأكيد وكالة الصحة العامة في السويد أمس الخميس رصد أول إصابة خارج إفريقيا بهذه السلالة الجديدة، مما يزيد من المخاوف العالمية تجاه هذا الفيروس.

يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم الأربعاء أن جدري القردة أصبح يمثل طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى من التحذير الذي يمكن أن تصدره المنظمة.

وتوفي 548 شخصًا منذ بداية العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية جراء هذا المرض الذي تم اكتشافه لأول مرة لدى البشر عام 1970.

جدري القردة هو مرض فيروسي معدٍ ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ويمكن أن ينتقل بين البشر من خلال الاتصال الجسدي المباشر.

وتشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة، آلام في العضلات، وظهور طفح جلدي.