السودان يرسل وفدًا إلى القاهرة لاستئناف الحوار حول تنفيذ اتفاق جدة

21 أغسطس 2024
اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع
اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع

أعلن مجلس السيادة السوداني عن إرسال وفد حكومي إلى القاهرة للقاء الوفد الأمريكي، بهدف استئناف المشاورات حول تنفيذ اتفاق جدة الموقع في 11 مايو 2023.

ويأتي هذا التحرك في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الحرب الدائرة في السودان، وتخفيف معاناة الشعب السوداني نتيجة الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات المتمردة.

الشكر لمصر على جهودها

في بيان أصدره مجلس السيادة السوداني، أعربت الحكومة عن شكرها وتقديرها لجمهورية مصر العربية على جهودها المستمرة في دعم الشعب السوداني واستضافتهم، بالإضافة إلى مساعيها لتحقيق السلام في السودان.

وأشار البيان إلى أن مصر لعبت دورًا مهمًا في استضافة الاجتماع التشاوري مع الولايات المتحدة الأمريكية، الذي لم ينعقد في الموعد المحدد بسبب ظروف تتعلق بالوفد الأمريكي.

استمرار التشاور مع الولايات المتحدة

وأكدت الحكومة السودانية على جديتها ورغبتها الصادقة في استمرار التشاور مع الولايات المتحدة الأمريكية، والذي بدأ في مدينة جدة بالسعودية خلال الفترة من 9 إلى 10 أغسطس الجاري.

وأوضح البيان أن وفدين من أعضاء الوفد السوداني قد وصلا إلى القاهرة منذ 19 أغسطس 2024، وما زالا في انتظار التحاق باقي الوفد لاستكمال المشاورات.

موقف السودان من اجتماعات جنيف

أكد البيان أن المشاورات الجارية في القاهرة ليست لها علاقة بما يحدث في اجتماعات جنيف، حيث يهدف الحوار في القاهرة إلى توضيح رؤية السودان حول تنفيذ إعلان جدة، بعيدًا عن أي سياقات أخرى.