الحكومة توافق على برنامج دعم الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 8 ملايين يورو

23 أغسطس 2024
الحكومة توافق على برنامج دعم الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 8 ملايين يورو

وافق مجلس الوزراء “الحكومة ” ، في اجتماعه الأسبوعي، الدوري، رقم 7، اليوم، الخميس، 22 أغسطس 2024، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس المجلس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الاتفاق التمويلي لبرنامج «دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة»، الممول من الاتحاد الأوروبي، بمنحة قدرها 8 ملايين يورو.

وبحسب بيان رئاسة مجلس الوزراء، يستهدف الاتفاق التمويلي لبرنامج «دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة»، دعم النهج الوطني لنظم حماية الطفل في مصر، من خلال تنفيذ أنشطة، تستهدف التركيز على الأُطر السياسية والقانونية والمؤسسية الخاصة بمكافحة عمالة الأطفال.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO، وفي «ڤيديوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، كانت قد أوضحت أن 70% من عمالة الأطفال، توجد في قطاع الزراعة.

الحكومة توافق على برنامج دعم الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 8 ملايين يورو

وبحسب بيان رئاسة مجلس الوزراء، المنوه عنه، فإن من بين ما يهدف إليه الاتفاق التمويلي لبرنامج «دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة»، تحسين سبل وصول الأطفال إلى خدمات الوقاية والحماية الشاملة، وتوفير بيئة اجتماعية إيجابية للأطفال، من خلال توفير خدمات، مثل: التعليم، الرعاية الصحية، التغذية، السكن، وغيرها من الخدمات، ويستفيد من البرنامج، كل من: المجلس القومي للطفولة والأمومة، ووزارة التضامن الاجتماعي.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي، وبحسب «انفوجراف»، أعدته ونشرته، في 7 أبريل 2023، كانت قد أشارت إلى 1000 حضانة طفولة مبكرة، تم إنشاؤها وتطويرها؛ وفي «انفوجراف» منفصل، أعدته ونشرته الوزارة، في 11 أبريل 2023، كانت قد تطرقت إلى رفع كفاءة 1000 مدرسة مجتمعية، بالشراكة مع الجمعيات الأهلية، لإعطاء فرصة ثانية لمن تخطوا سن الالتحاق بالمدرسة أو تسربوا من التعليم.

الحكومة توافق على برنامج دعم الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 8 ملايين يورو

الحكومة توافق على برنامج دعم الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 8 ملايين يورو

برنامج «1000 يوم الأولى من حياة الطفل»، لتوعية السيدات الحوامل والأمهات اللواتي لديهن أطفال أقل من سنتين، حول أساليب رعاية أطفالهن، ورعاية الأم، كان أحد موضوعات سلسلة «انفوجراف»، أعدتها ونشرتها وزارة التضامن الاجتماعي، حول إنجازات الوزارة، خلال الفترة، من عام 2014 حتى 2024.

وأشارت إلى استفادة 650 ألف أسرة سنوياً، وتمويل 70 ألف سيدة منهن، بتكلفة 110 مليون جنيه؛ كما تطرقت إلى تنمية الطفولة المبكرة والتربية الإيجابية، في إطار بناء وتطوير 1200 حضانة طفولة مبكرة و43 مركز أسرة وطفل، بواقع 4100 فصل، بإجمالي 27 ألف حضانة، يستفيد منها مليون طفل تحت سن 4 سنوات.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد نقل عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO، أن الجوع الحاد أثر على 282 مليون شخص، في 59 دولةً وإقليماً، في عام 2023؛ حيث الأطفال والنساء في طليعة تلك الأزمات.

ويعاني أكثر من 36 مليون طفل دون سن الخامسة، من سوء التغذية الحاد، في 32 دولةً؛ وتعتبر الظواهر الجوية المتطرفة، المحرك الرئيسي، في 18 دولةً، إذ واجه أكثر من 77 مليون شخص، مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي.