بدر عبد العاطي يلتقي وزير الرقمنة الياباني على هامش تواجده في طوكيو

23 أغسطس 2024
بدر عبد العاطي يلتقي وزير الرقمنة الياباني على هامش تواجده في طوكيو

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، بـ”كونو تارو” وزير الرقمنة الياباني، خلال عشاء عمل على هامش تواجده في طوكيو للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتيكاد، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليابان اتصالا بترفيع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين لمستوى “الشراكة الاستراتيجية”.

بدر عبد العاطي يلتقي وزير الرقمنة الياباني على هامش تواجده في طوكيو

وفي هذا السياق، استعرض الدكتور عبد العاطي الجهود المصرية ذات الصلة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية قطعت شوطا طويلا لتوفير بنية تحتية داعمة لتطوير تكنولوجيا المعلومات، وجذب الاستثمارات في هذا المجال الحيوي والمهم.

وأكد وزير الخارجية، أهمية أن تنعكس الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان على كل مجالات التعاون بين الدولتين الصديقتين، وخص بالذكر التعاون في مجال الشركات الناشئة باعتبارها قاطرة الاقتصاديات العالمية، بما في ذلك الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال الهام من شأنه إطلاق الإمكانيات الكامنة لقطاع الشركات الناشئة المصري والياباني، وفتح آفاق غير مسبوقة للتعاون بين الجانبين، معربا عن استعداد مصر لتدشين مختلف آليات التعاون المؤسسي لهذا الغرض، بهدف تحقيق المنفعة المشتركة للجانبين.

بدر عبد العاطي يلتقي وزير الرقمنة الياباني على هامش تواجده في طوكيو

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الدكتور عبد العاطي لافت إلى تطلع مصر للتعاون مع اليابان في مجال الذكاء الاصطناعي، بمختلف جوانبه التنظيمية والفنية والتطبيقية، من خلال التنسيق المتبادل، فيما يتعلق بمدونة السلوك والقواعد التنظيمية الجاري صياغتها لحوكمة الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية وجود إطار أخلاقي لتلك الاستخدامات، والحيلولة دون استخدامها لأغراض تخريبية.

من جانبه، أعرب الوزير الياباني عن تقديره للمسار الإيجابى والمتميز للعلاقات المصرية اليابانية خلال السنوات الماضية، وحرص على الاستماع لتقييم وزير الخارجية بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود الوساطة المصرية من أجل وقف إطلاق النار ونزع فتيل الأزمة، تفاديًّا لتوسيع رقعة الصراع في الإقليم، منوهًا بتقدير الجانب الياباني لدور مصر المحوري في المنطقة باعتبارها ركيزة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الحوار العربي الياباني يكتسب أهمية خاصة في الوقت الحالي على ضوء التطورات المتلاحقة التي يشهدها الأقليم.