لبنان تطلب من الاتحاد الأوروبي الضغط على إسرائيل لوقف العدوان

26 أغسطس 2024
وزير الخارجية اللبناني
وزير الخارجية اللبناني

أكد عبدالله بوحبيب، وزير الخارجية اللبناني، اليوم الاثنين، ضرورة أن يمارس الاتحاد الأوروبي ضغوطًا على إسرائيل لتوقف عدوانها المستمر على لبنان وتلتزم تنفيذ قرار محلس الأمن رقم 1701، الذي صدر 11 أغسطس 2006، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم الاثنين، أن وزير الخارجية اللبناني تلقى اتصالًا هاتفيًا من جوزيب بوريل، مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، عرضا خلاله التطورات الميدانية في جنوب لبنان والمنطقة.

وأعرب وزير الخارجية اللبناني ومفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، عن أسفهما لعدم تحقيق انفراجة في الجولة الجديدة من المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر، للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وعقدت بالقاهرة بعد الجولة الأولى في الدوحة.

وأكد بوريل تأييده لموقف لبنان المطالب بالتطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن الرقم 1701.

وأكد الجانبان أهمية استمرار الجهود والمساعي لإيقاف إطلاق النار في غزة؛ باعتباره المدخل الأساس لوضع حد للتصعيد الدائر في المنطقة وتجنيبها حربًا شاملة.

يأتي هذا التصعيد في سياق التصعيد الخطير والاعتداءات المتكررة للاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان، إذ تسبب القصف الإسرائيلي المستمر في مقتل وإصابة العشرات، وتهجير آلاف العائلات من ديارها، ما يعمق الأزمة الإنسانية في المنطقة.