تقرير «آي كيو فيا»: 88 مليار جنيه إنفاق المصريين على الأدوية خلال نصف عام وارتفاع مبيعات السوق بنسبة 41%

27 أغسطس 2024
تقرير «آي كيو فيا»: 88 مليار جنيه إنفاق المصريين على الأدوية خلال نصف عام وارتفاع مبيعات السوق بنسبة 41%

أفاد تقرير صادر عن مؤسسة “آي كيو فيا” المختصة برصد مبيعات الأدوية في السوق المصري، أن المصريين أنفقوا 88.167 مليار جنيه على الأدوية العلاجية من خلال الصيدليات والمخازن خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح التقرير  ، أن المواطنين استهلكوا مليار و411 مليون عبوة علاجية خلال هذه الفترة، مما يمثل زيادة قدرها 4.13% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، التي شهدت استهلاك مليار و355 مليون عبوة.

كما أشار التقرير إلى زيادة في قيمة مبيعات الأدوية في السوق المصري بنسبة 41.05% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، حيث بلغت قيمة المبيعات في تلك الفترة 62.507 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، كشف مصدر مطلع من هيئة الدواء المصرية أنه تم ضخ 69.933 مليون عبوة دوائية في السوق المصري منذ بداية شهر أغسطس وحتى الآن.

وأكد المصدر أن الكميات التي تم توفيرها شملت 116 صنفًا دوائيًا، أبرزها أدوية الضغط، السكر، الأنسولين، والمضادات الحيوية.

وأشار المصدر إلى أن هيئة الدواء المصرية تلتزم بتوفير الأدوية الناقصة وضخ كميات إضافية من الأدوية المتاحة لضمان توافرها في جميع أنحاء البلاد، ومتابعة الأرصدة وحركة توزيع وتداول الأدوية للحيلولة دون وقوع أي ممارسات قد تؤثر سلبًا على توفر الدواء للمريض المصري.

ودعا المصدر المواطنين إلى الإبلاغ عن أي نقص في الأدوية عبر الخط الساخن أو الموقع الرسمي للهيئة، لتوجيههم إلى أقرب مكان يتوفر به الدواء، ولرصد أي مخالفات تتعلق بامتناع المؤسسات الصيدلية عن البيع.