الصين تحذر من تأثير نشر الصواريخ الأمريكية في الفلبين على الاستقرار الإقليمي

30 أغسطس 2024
الصين تحذر من تأثير نشر الصواريخ الأمريكية في الفلبين على الاستقرار الإقليمي

صرحت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة بأن نشر الصواريخ الأمريكية في الفلبين يشكل تهديدًا للسلام والاستقرار الإقليميين. واعتبر المتحدث باسم الوزارة، لين جيان، أن “الإجراء الذي اتخذته الولايات المتحدة والفلبين أدى إلى زيادة في التوترات السياسية والإقليمية، مما يقوض السلام والاستقرار في المنطقة.”

وأضاف لين أن مانيلا يجب أن تعيد النظر في النوايا الحقيقية لواشنطن، محذراً من أن أمنها القومي يجب ألا يُضحي به. كما دعا الولايات المتحدة إلى سحب صواريخها متوسطة المدى من الفلبين في أقرب وقت.

الولايات المتحدة كانت قد نشرت قاذفة صواريخ متوسطة المدى في الفلبين كجزء من تدريبات عسكرية في الربيع. وتعود معاهدة الدفاع المشترك بين الفلبين والولايات المتحدة إلى عام 1951، وحسب ما أفادت به قناة ABS-CBN، فإن مانيلا وواشنطن يجريان حالياً محادثات لتعديل المعاهدة لتلبية الاحتياجات الحالية.

في بحر الصين الجنوبي، زادت الحوادث مؤخراً التي أدت إلى تصاعد التوترات، حيث حاولت قوارب خفر السواحل الصينية طرد السفن الفلبينية، وتم الإبلاغ عن عدة تصادمات بين السفن، وغالباً ما يستخدم خفر السواحل الصيني مدافع المياه ضد السفن الفلبينية بالقرب من جزر أيونجين وسكاربورو.

منذ عقود، تشارك الصين في نزاعات إقليمية حول جزر معينة في بحر الصين الجنوبي، التي تحتوي على احتياطيات كبيرة من الهيدروكربونات. تشمل النزاعات بشكل رئيسي أرخبيل شيشا (جزر باراسيل)، وجزر نانشا (سبراتلي)، وشعاب هوانجيان (شعاب سكاربورو)، والتي تتنازع عليها بروناي وفيتنام وماليزيا والفلبين.