اختتام فعاليات سرد القرآن الكريم كاملا فى يوم واحد بجنوب سيناء

30 أغسطس 2024
اختتام فعاليات سرد القرآن الكريم كاملا فى يوم واحد بجنوب سيناء

يختتم حفظة القرآن الكريم بجنوب سيناء، غدا السبت، فعاليات سرد القرآن الكريم كاملا فى يوم واحد، ضمن المبادرة التى أطلقها الدكتور أبو اليزيد سلامة، مدير عام الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور أحمد بدير شعبان، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة جنوب سيناء الأزهرية في تصريحات له أن أبناءنا سيقومون غدا السبت بسرد القرأن الكريم كاملا فى يوم واحد، وذلك من خلال توجيهات قطاع المعاهد الأزهرية ومشيخة الأزهر الشريف، وذلك تمهيدا للمسابقة العالمية في حفظ القرآن الكريم التي ستقام تحت رعاية شيخ الأزهر.

 

وأكد، أن سرد القرآن الكريم سيكون من خلال 38 حافظا ومتقنا بجنوب سيناء، بإشراف كامل من منطقة جنوب سيناء الازهرية.

بينما قال مضر عبد السميع نوار، مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب، أن المنطقة الأزهرية سخرت كل الإمكانات لانجاح يوم السرد القرآني، وأن غدا السبت سيتم ختم القرأن الكريم كاملا فى يوم واحد بحضور موجهين من إدارة شئون القرآن بالمنطقة الأزهرية لمتابعة السرد.

وأكد الشيخ عبدالمنعم كمال الدين زكريا، مدير شئون القرآن الكريم بمنطقة جنوب سيناء الأزهرية، أن إجمالي من سيقومون بسرد القرآن الكريم بجنوب سيناء 38 حافظا ومتقنا وهو حصاد تصفيات الصيف فى حفظ القرآن الكريم.

وأشار الى أن المسابقة الدولية تقام فى شهر نوفمبر المقبل، وتقام على 4 مستويات لحفظ القرآن الكريم وهي حفظ القرأن الكريم كاملا مجودا، وحفظ القرآن الكريم خاليا من أي أخطاء في أحكامه، وحفظ 20 جزءا من القرآن الكريم، وحفظ 10 أجزاء من القرآن الكريم.

ويحق لطلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية دخول المسابقة في جميع المستويات، ويتم من خلالها تصعيد 10 فائزين على مستوى المحافظة، ويتم تأهيلهم للتصفية على مستوى الجمهورية.

وكشف مدير شئون القرآن الكريم بمنطقة جنوب سيناء الأزهرية، أن الهدف من إنشاء النشاط الصيفى هو التجهيز والإعداد للمسابقة الكبرى في حفظ القرآن الكريم والمسابقات الأخرى.

كما أكد أن المسابقة الكبرى لها ضوابط تم وضعها بنظام دقيق، أولها أن لها محكمين معتمدين متقنين لحفظ لقرآن الكريم يتم اختيارهم عن طريق قطاع المعاهد الأزهرية بكل عناية ودقة، إلى جانب أن الطالب يتم امتحانه فى 4 آلاف سؤال في القرآن الكريم يتم وضعها على جهاز الكمبيوتر.

وأوضح، أن الطالب يقوم بادخال رقمه القومى على جهاز الكمبيوتر، وتظهر له الأسئلة، ويقوم الكمبيوتر بتصوير الإجابة صوت وصورة من خلال المحكم، ويقوم الكمبيوتر أيضا بخصم درجات فى حالة الأخطاء أو التردد في الإجابة.

وعقب الانتهاء من الامتحانات تقوم لجنة من موجهي شئون القرآن الكريم بمراجعة هذه الفيديوهات الخاصة بكل طالب، ثم تقوم المنطقة بإرسال أسماء الطلاب الحاصلين على الدرجات من 90 إلى 100% إلى لجنة المراجعة بقطاع المعاهد الأزهرية بالقاهرة لمراجعة الفيديوهات وتقيميها.