البرازيل تحظر منصة إكس بعد قرار قضائي بسبب رفض ماسك تعيين ممثل قانوني

31 أغسطس 2024
البرازيل تحظر منصة إكس بعد قرار قضائي بسبب رفض ماسك تعيين ممثل قانوني

تم حجب الوصول إلى منصة “إكس” (المعروفة سابقًا باسم تويتر) في البرازيل اليوم السبت، بعد قرار قضائي بتعليق نشاط الموقع الذي يملكه الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

وواجه المستخدمون الذين حاولوا الوصول إلى المنصة عبر متصفح الويب أو التطبيق رسالة تفيد بوجود “خطأ”.

وخلال الساعات الـ24 الماضية، قام العديد من البرازيليين، بمن فيهم الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بتوديع منصة “إكس”، وشارك البعض روابط لحساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

ويأتي هذا الحظر بعد أن أصدرت المحكمة العليا في البرازيل، أمس الجمعة، قرارًا بتعليق عمل “إكس” على مستوى البلاد بسبب رفض ماسك تعيين ممثل قانوني في البرازيل، وهو ما يتطلبه القانون المحلي. كانت المنصة قد أغلقت مكتبها التمثيلي في البرازيل في 17 أغسطس بعد أن هدد القاضي ألكسندر دي مورايس بمقاضاة الممثلين المحليين للشركة نتيجة عدم امتثالها لأوامر حظر المستخدمين.

وتصاعدت الخلافات، أمس الجمعة، عندما رفضت المحكمة العليا استئنافًا من شركة “ستارلينك”، المملوكة لماسك أيضًا، لإلغاء تجميد حساباتها المالية، وفقًا لما نقلته قناة CNN البرازيل بالتعاون مع شبكة CNN.

وكانت الحسابات المالية لشركة “ستارلينك” قد جُمدت في البرازيل أول أمس الخميس لضمان دفع الغرامات المتعلقة بالنزاعات القانونية المرتبطة بمنصة “إكس”.