مناظرة ترامب وهاريس.. مواجهة ساخنة حول الهجرة والاقتصاد والإجهاض تثير الجدل

11 سبتمبر 2024
مناظرة ترامب وهاريس.. مواجهة ساخنة حول الهجرة والاقتصاد والإجهاض تثير الجدل

تبادل دونالد ترامب وكامالا هاريس  الاتهامات  في مناظرة حادة  حول قضايا مختلفة مثل الهجرة، الإجهاض، والاقتصاد. أقيمت المناظرة في مركز الدستور الوطني بفيلادلفيا واستمرت 90 دقيقة، حيث حاول كل مرشح إقناع الناخبين بخططه عبر تقديم ادعاءات ومبالغات. وقد قامت وسائل الإعلام الأمريكية، مثل شبكة “CNN”، موقع “أكسيوس”، شبكة “CBS”، و”ABC News”، بالتحقق من صحة هذه الادعاءات.

ترامب: “الملايين يتدفقون إلى البلاد شهريًا

التحقق: قال ترامب إن “الملايين والملايين من الناس يتدفقون إلى أمريكا شهريًا، وأن العدد يفوق 21 مليون شخص”، لكن الأرقام تشير إلى أن المواجهات بين المهاجرين وحرس الحدود تجاوزت 8 ملايين منذ تولي بايدن الرئاسة، دون أن يصل أي شهر إلى “الملايين”. تقدر حرس الحدود أن حوالي 1.7 مليون مهاجر عبروا الحدود منذ 2021، ورُحل أكثر من 4 ملايين مهاجر.

هاريس: “الضرائب الجمركية”

التحقق: استشهدت هاريس بتقدير يفيد بأن الرسوم الجمركية التي يقترحها ترامب ستزيد التكاليف على الأسر بنحو 4000 دولار، لكن التقديرات تختلف. بعض الدراسات، مثل دراسة من مركز السياسة الضريبية، قدرت التكلفة بحوالي 1800 دولار في عام 2025. يرى الخبراء أن المستهلكين سيتحملون عبء الرسوم الجمركية على السلع المستوردة.

ترامب: “أعلى معدل تضخم في تاريخ البلاد”

التحقق: بينما وصل معدل التضخم في عهد بايدن إلى 9.1% في يونيو 2022، وهو الأعلى منذ 40 عامًا، إلا أنه ليس الأعلى في التاريخ، إذ شهدت السبعينيات وأوائل الثمانينيات معدلات أعلى تراوحت بين 12% و14%.

ترامب: “المهاجرون يأكلون الكلاب والقطط”

التحقق: زعم ترامب أن المهاجرين في سبرينجفيلد بولاية أوهايو يأكلون الحيوانات الأليفة، لكن لم تتوفر تقارير موثوقة تدعم هذا الادعاء، كما نفت السلطات المحلية وقوع مثل هذه الحوادث.

هاريس: “ترامب سيوقع على حظر الإجهاض”

التحقق: بينما لم يؤيد ترامب حظرًا وطنيًا للإجهاض بشكل واضح، فقد أشار إلى إمكانية دعم حظر لمدة 15 أو 16 أسبوعًا، لكنه قال مؤخرًا إن المسألة تعود إلى الولايات.

ترامب: “هاريس ستنهي التكسير الهيدروليكي”

التحقق: دعمت هاريس سابقًا حظر التكسير الهيدروليكي، لكنها غيّرت موقفها مؤخرًا، مؤكدة أنها لن تحظره إذا أصبحت رئيسة.

ترامب: “هاريس تدفع أموالًا للحاضرين في تجمعاتها”

التحقق: تداولت وسائل التواصل الاجتماعي منشورًا زائفًا يزعم أن حملة هاريس تدفع أموالًا للمشاركين في تجمعاتها، لكن هذا الادعاء مُلفّق ولم تُقدَّم أي أدلة على صحته.

ترامب: “لا علاقة لي بمشروع 2025”

التحقق: نفى ترامب علاقته بمشروع 2025، وهو مخطط تفصيلي للسياسات التنفيذية المستقبلية للحزب الجمهوري، رغم أن عددًا من المسؤولين السابقين في إدارته ساهموا بالمشروع.

هاريس: “خلق 800 ألف وظيفة جديدة”

التحقق: أظهرت بيانات أغسطس 2024 خلق حوالي 739 ألف وظيفة منذ تولي بايدن الرئاسة، وليس 800 ألف كما زعمت هاريس، وتقديرات أخرى تشير إلى أن العدد قد يكون أقل بنحو 115 ألف وظيفة.

ترامب: “والز يدعم إعدام الأطفال بعد الولادة”

التحقق: لم يقل تيم والز، مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس، إن إعدام الأطفال بعد الولادة أمر “مقبول”، لكنه يدعم تشريعات تعزز الرعاية الطبية للأطفال المولودين نتيجة للإجهاض.