« المركزي المصري» يطلق مبادرة ‘بداية جديدة لبناء الإنسان’ لدعم الشمول المالي وتحسين مستوى معيشة المواطنين

17 سبتمبر 2024
« المركزي المصري» يطلق مبادرة ‘بداية جديدة لبناء الإنسان’ لدعم الشمول المالي وتحسين مستوى معيشة المواطنين

البنك المركزي المصري بالتعاون مع القطاع المصرفي يطلق مشروعات جديدة لدعم الشمول المالي والمسؤولية المجتمعية في إطار مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان“، التي تم الإعلان عنها اليوم من قبل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتستمر لمدة 100 يوم.

تأتي هذه المبادرة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتقديم خدمات وبرامج تسهم في تسهيل حياة المواطنين في كافة المحافظات، من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات التي تستهدف تحسين مستوى المعيشة.

من جانبه، أكد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، على التزام البنك بدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن مشاركة البنك في مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” تعكس حرصه على تنفيذ مشروعات ذات أثر إيجابي في قطاعات الصحة، التعليم، والشمول المالي، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة تمثل نموذجًا للتعاون الفعّال بين المؤسسات الحكومية لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

تتضمن مساهمات البنك المركزي في المبادرة مجموعة من المشروعات الهامة، منها:

مبادرة “القضاء على قوائم الانتظار” بالتعاون مع وزارة الصحة وصندوق مواجهة الطوارئ الطبية، التي تشمل تمويل جراحات القلب المفتوح، تركيب الدعامات، وتوفير 4000 مفصل لجراحات العظام، بالإضافة إلى تغطية جراحات زراعة القرنية في جميع المحافظات.

مبادرة “تطوير المستشفيات الجامعية”، والتي تشمل تمويل الإنشاءات الجديدة، تطوير المباني القائمة، وتوفير التجهيزات الطبية اللازمة في عدد من المستشفيات الجامعية، مثل جامعة القاهرة والمدينة الطبية بعين شمس، والمعهد القومي للأورام.

دعم إنشاء أول مركز قومي لزراعة الكبد في مصر والشرق الأوسط بجامعة المنصورة، وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة له.

مبادرة “صحتك أمانة” بالتعاون مع مؤسسة بهية، للكشف المبكر عن أورام الثدي.

المساهمة في تطوير 100 مدرسة فنية للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية ووزارة التربية والتعليم.

هذه المبادرات تأتي في إطار التزام البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي بدعم التنمية المستدامة، وتحقيق الأهداف المجتمعية التي تسهم في رفع مستوى معيشة المواطنين.