تراجع تدريجي في أسعار الطماطم والبطاطس بحلول نوفمبر المقبل

18 سبتمبر 2024
ارتفاع أسعار الطماطم
ارتفاع أسعار الطماطم

كشف حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن تفاصيل جديدة حول موعد انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس في الأسواق.

وأوضح نجيب، في تصريح له اليوم الثلاثاء، أن التراجع في الأسعار سيكون تدريجيًا، حتى يتم الانخفاض الكامل في شهر نوفمبر المقبل.

كما أكد على توافر كافة السلع في السوق، مع تنوع المنافذ سواء الحكومية أو الخاصة، مما يتيح للمواطنين شراء احتياجاتهم في أي وقت.

وأشار نجيب إلى أن أسعار العديد من الخضروات تشهد استقرارًا ملحوظًا في سوق العبور، حيث يختلف السعر من صنف لآخر.

ويرجع هذا الاستقرار إلى توافر كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة في الأسواق المصرية، رغم التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، بفضل انتظام الإمدادات الواردة من الفلاحين إلى أسواق الجملة.

وأضاف أن التحركات في أسعار بعض السلع تعود إلى آلية العرض والطلب، بالإضافة إلى تأثير التغيرات المناخية. وأوضح: “أسعار الخضروات والفاكهة في مصر تُعتبر من الأرخص على مستوى العالم، وما يحدث من أزمات محدود في بعض الأصناف الزراعية، وهو أمر طبيعي، ويحتاج الفلاح المصري في هذه الفترة إلى مزيد من الإرشاد والتوعية الزراعية”.

وفيما يتعلق بأسباب ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس في الفترة الأخيرة، أرجع نجيب ذلك إلى حدوث مشكلة في العروة الصيفية لهذه المحاصيل، ما أدى إلى قلة المعروض وزيادة الطلب في الأسواق.

وأكد نجيب أن استقرار أسعار السلع الاستراتيجية، مثل الطماطم والبطاطس، سيكون بحلول شهر نوفمبر المقبل، مع دخول العروة الشتوية وزيادة الإنتاج، ما سيؤدي إلى وفرة المعروض وانخفاض الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية. كما أشار إلى أن العديد من الخضروات الأخرى، مثل الكوسة والخيار والورقيات، ستشهد أيضًا استقرارًا في الأسعار خلال الفترة المقبلة.