البيت الأبيض: إسرائيل تبحث إمكانية عملية برية في لبنان بعد مقتل حسن نصر الله

منذ 5 ساعات
البيت الأبيض: إسرائيل تبحث إمكانية عملية برية في لبنان بعد مقتل حسن نصر الله

أكدت مصادر رسمية من البيت الأبيض، اليوم السبت، أن هناك محادثات داخل إسرائيل حول إمكانية تنفيذ عملية برية في لبنان.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أشار إلى أن تلك العمليات ستنفذ فقط إذا اقتضت الضرورة.

وفي تصريحات لشبكة “CNN”، قال بيتر ليرنر إن الجيش يهيئ نفسه لاحتمالات القيام بعمليات برية، لكن هذا الخيار سيبقى في إطار التخطيط فقط. كما أضاف أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي تحدث مع قوات الاحتياط بشأن هذه الاستراتيجية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأوضح ليرنر أن الهدف الرئيسي للجيش هو استعادة الأمن في شمال إسرائيل، مشيراً إلى أن حوالي 60 ألف إسرائيلي غادروا المنطقة بسبب الوضع الأمني.

وبخصوص مقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، أكد ليرنر أن الجيش الإسرائيلي استهدفه بسبب تطويره لترسانة كبيرة من الأسلحة تشمل حوالي 200 ألف صاروخ وطائرات مسيرة، والتي تمثل تهديداً مباشراً لإسرائيل. وأشار إلى أن إسرائيل قامت بعمليات مراقبة استخباراتية منذ عام 2006 بهدف فهم نشاطات حزب الله بشكل أفضل.

في وقت لاحق، أعلن حزب الله عن مقتل نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، حيث اعتبر الحزب هذا الحدث ضربة قوية له ولحلفائه. وأوضح البيان الصادر عن الحزب أن نصر الله “التحق” بـ”رفاقه الشهداء” الذين قادوا مسيرتهم على مدار ثلاثين عاماً.

الجيش الإسرائيلي كان قد صرح بأن الضربة الجوية التي استهدفت نصر الله وقعت في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما يعكس تصعيداً جديداً في التوترات بين إسرائيل وحزب الله.