تأهب صحي في مصر لمواجهة فيروس الماربورج من رواندا

12 أكتوبر 2024
تأهب صحي في مصر لمواجهة فيروس الماربورج من رواندا

أصدرت وزارة الصحة والسكان تعليمات عاجلة لأقسام الحجر الصحي في كافة منافذ الدخول بمصر، وذلك بعد رصد حالات إصابة ووفيات بفيروس الماربورج في دولة رواندا.

وأكدت الوزارة  على ضرورة رفع حالة الاستعداد والتشديد على الإجراءات الصحية للركاب ووسائل النقل القادمة من تلك الدولة.

وتتضمن الإجراءات الجديدة قيام أطقم الحجر الصحي بإجراء مناظرات صحية شاملة لجميع القادمين من رواندا، سواء كانوا على رحلات مباشرة أو غير مباشرة.

كما سيتم استخدام تقنيات حديثة مثل الكاميرات الحرارية وأجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد لمراقبة الحالة الصحية للركاب فور وصولهم.

كما أكدت وزارة الصحة على ضرورة الانتباه إلى الأعراض البصرية للركاب وطاقم الطائرة أو السفينة، مع اتخاذ تدابير صارمة لمكافحة العدوى في حالة ظهور حالات مشتبه بها. في حال الاشتباه بإصابة أي راكب، يجب عزله على الفور وإحالته إلى مستشفى الحميات لتقييم حالته، مع إبلاغ الجهات الصحية المختصة بشكل عاجل.

وفي حال ظهور حالات اشتباه بفيروس الماربورج، ستتخذ الوزارة خطوات فورية لتطهير الأماكن المخصصة للحجر الصحي، بالإضافة إلى اعتبار مخلفات وسائل النقل نفايات خطرة يجب التخلص منها بأمان.

كما سيتم تحرير كروت الصحة العامة لجميع القادمين من رواندا، لضمان متابعة حالتهم الصحية لمدة 21 يوماً.

وطالبت الوزارة كافة المعنيين في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وكذلك شركات الطيران والتوكيلات الملاحية، بإخطار الركاب القادمين من رواندا بضرورة التوجه للحجر الصحي قبل دخول البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الحالة المشتبهة بفيروس الماربورج تتضمن مجموعة من الأعراض الخطيرة، مثل ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، وإسهال حاد، ونزيف، مما يستدعي اتخاذ تدابير وقائية مشددة لضمان سلامة المواطنين.