الحكومة تتابع تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات وتعلن عن حوافز جديدة لتوطين الصناعات

منذ 6 ساعات
الحكومة تتابع تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات وتعلن عن حوافز جديدة لتوطين الصناعات

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم لمتابعة تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات، بحضور الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، والعديد من المسؤولين الوزاريين.

جاء الاجتماع في إطار تعزيز خطط الحكومة لمضاعفة الصادرات المصرية وتحفيز المصدرين على دخول الأسواق العالمية.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أهمية التزام الحكومة بسداد مستحقات المصدرين في المواعيد المحددة لدعم الثقة بينهم وبين الدولة، مشيراً إلى أن الحكومة ستقدم حوافز غير مسبوقة للصناعات غير المتوفرة في السوق المصري بهدف تقليل الاعتماد على الواردات وتوطين هذه الصناعات.

كما أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الاجتماع استعرض التقدم في تنفيذ البرنامج منذ يوليو 2023 وحتى فبراير 2024، إلى جانب الخطوات الجديدة التي بدأت منذ مارس 2024 والتي ستستمر حتى يونيو 2025.

كما تم التأكيد على ضرورة زيادة نسبة المكون المحلي في المنتجات التصديرية تدريجياً، حيث سيُرفع الحد الأدنى للمكون المحلي إلى 35% اعتباراً من يوليو 2024.

وأفاد الحمصاني أيضاً بأن الاجتماع تناول جهود ميكنة برنامج رد الأعباء التصديرية، مشيراً إلى إطلاق المرحلة الأولى من الميكنة في أغسطس 2024، والتي تشمل تسجيل الشركات المصدرة وتحميل طلبات الدعم إلكترونياً، مع برمجة النسب والقواعد الجديدة حال اعتمادها.