السيسي في قمة بريكس بلس: نحذر من توسع الصراع في غزة وتداعياته على التجارة العالمية

منذ 4 ساعات
السيسي في قمة بريكس بلس: نحذر من توسع الصراع في غزة وتداعياته على التجارة العالمية

شهدت مدينة قازان الروسية اليوم مشاركة مصرية رفيعة المستوى في قمة بريكس بلس، حيث ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة هامة خلال الجلسة العامة الأولى للقمة.

في كلمته، شدد الرئيس السيسي على أهمية التعاون بين دول الجنوب لتعزيز التكامل الاقتصادي والتنموي، مع تسليط الضوء على الأزمات التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة الحرب في غزة التي تجاوزت عامها الأول.

وحذر الرئيس السيسي من تداعيات التصعيد العسكري على المنطقة، مشيراً إلى تأثيره السلبي على حركة الملاحة في خليج عدن والبحر الأحمر، والتجارة العالمية.

كما أشار إلى الانتهاكات الإنسانية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وامتداد هذه الاعتداءات إلى الأراضي اللبنانية، مؤكداً على ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف التصعيد ومنع تفاقم الأوضاع نحو حرب شاملة.

وتشهد القمة حضوراً دولياً واسعاً يضم ممثلين عن نحو 40 دولة، بما فيها دول رابطة الدول المستقلة، وعدد من الدول من آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى رؤساء المنظمات الدولية.

وتتواصل فعاليات القمة اليوم بجلستي عمل للقادة المشاركين، على أن تختتم بمؤتمر صحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستعراض نتائج أعمال القمة. قمة “بريكس بلس” تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي المشترك بين الدول الأعضاء في بريكس والدول والمنظمات الدولية المؤثرة.