الهيئة العامة للكتاب تقيم معارض في المدن الساحلية لخدمة المصطافين

22 يوليو 2024
جناح قصور الثقافة بمعرض الكتاب
جناح قصور الثقافة بمعرض الكتاب

تواصل الهيئة العامة للكتاب جهودها لنشر الثقافة والمعرفة في جميع أنحاء مصر، من خلال إقامة العديد من المعارض المحلية طوال فترة الصيف. ونجحت الهيئة في تنفيذ معرض الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، والذي اختتم في الرابع من يوليو الجاري، بينما تستمر حاليًا فعاليات معرض بورسعيد للكتاب.

معارض في كل محافظة:

وتأتي هذه المعارض في إطار خطة وزارة الثقافة الهادفة إلى إيصال المنتج الثقافي إلى جميع أنحاء الجمهورية، وتشجيع الجمهور على القراءة واقتناء الكتب، وذلك من خلال الاستفادة من التخفيضات الكبيرة التي تقدمها الهيئات الحكومية المختلفة ودور النشر المشاركة في هذه المعارض.

استمرار الفعاليات:

وتواصل وزارة الثقافة، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، تنفيذ عدد من المعارض المحلية في مختلف المحافظات، تشمل:

معرض رأس البر الخامس للكتاب: يقام في مدينة رأس البر بمحافظة دمياط خلال الفترة من 8 إلى 8 أغسطس المقبل.
معرض السويس الثاني للكتاب: يقام في مدينة السويس خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 2 سبتمبر المقبلين.
معارض شمال وجنوب سيناء: جارٍ التجهيز لتنفيذ عدد من المعارض في شمال وجنوب سيناء، وذلك في إطار خطة وزارة الثقافة لإقامة معارض في المحافظات الحدودية. وقد شهدت الفترة الماضية إقامة عدد من المعارض في مناطق لم تطرقها الوزارة من قبل، كان آخرها معرض شلاتين الأول للكتاب.
مبادرة “الثقافة والفن للجميع”:

وتستمر وزارة الثقافة في تقديم مبادرة “الثقافة والفن للجميع”، والتي تتضمن إصدارات تبدأ أسعارها من جنيه واحد حتى 20 جنيها، وذلك بهدف تشجيع الجميع على اقتناء الكتب. كما تخصص هيئة الكتاب جانبا من معروضاتها يضم الكتب القديمة الصادرة عن الهيئة وتباع بأسعار مخفضة.

وتشمل المبادرة أيضًا تقديم تخفيضات في جناح هيئة قصور الثقافة في المعارض على الكتب الصادرة عن مختلف سلاسل الهيئة العامة لقصور الثقافة، خاصة أن إصدارات قصور الثقافة تعد من أكثر الكتب المدعومة من الدولة والهادفة لنشر ثقافة القراءة والاطلاع.

نجاح ملموس:

وحققت مبادرة “الثقافة والفن للجميع” نجاحًا كبيرًا منذ إطلاقها، حيث ساهمت في رفع الوعي ومواجهة الأفكار الظلامية، وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية، ووصول الكتاب إلى المواطن المصري أينما كان. كما ساهمت المبادرة في حث المواطنين ورواد المعارض على اقتناء الكتب وتشجيعهم على القراءة.

فعاليات افتراضية:

وتتضمن مبادرة “الثقافة والفن للجميع” أيضًا تنظيم عدد من الأنشطة الافتراضية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض.

ختاماً:

تسعى الهيئة العامة للكتاب من خلال هذه المعارض والمبادرات إلى نشر الثقافة والمعرفة في جميع أنحاء مصر، وتعزيز حب القراءة لدى مختلف الفئات العمرية.