تفاصيل مشاركة قطاعات “الثقافة” بالنسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024

6 أغسطس 2024
تفاصيل مشاركة قطاعات "الثقافة" بالنسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024
تفاصيل مشاركة قطاعات "الثقافة" بالنسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024

تفاصيل مشاركة قطاعات “الثقافة” بالنسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024، حيث يشهد مهرجان العلمين بنسخته الثانية، مشاركة متميزة لوزارة الثقافة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، من خلال زيادة عدد العروض الفنية والفعاليات الثقافية، بعد النجاح الذي حققه المهرجان خلال العام الماضي، إذ يضم برنامج الفعاليات هذا العام أكثر من 100 فعالية متنوعة تقدم في المدينة التراثية والمنطقة الترفيهية.

تفاصيل مشاركة قطاعات الوزارة

تفاصيل مشاركة قطاعات "الثقافة" بالنسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024
تفاصيل مشاركة قطاعات “الثقافة” بالنسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024

هيئة قصور الثقافة

طوال فترة إقامة المهرجان تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بتقديم باقة متميزة من العروض الفنية و الاستعراضية، والتي تعكس فنون مصر وتراثها الأصيل، من خلال 17 فرقة، تابعة لها، منها فرق الفنون الشعبية، وهي: “الحرية، ملوي، أسيوط، أسوان، الأقصر، الشرقية، الأنفوشي، العريش، الإسماعيلية، الغردقة، مطروح، الوادي الجديد، والمنيا”.

بالإضافة إلى الفقرات الفنية المتنوعة التي يقدمها كل من:”فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، فرقة التنورة التراثية، أوبرا عربي”.

صندوق التنمية الثقافية

يستعد صندوق التنمية الثقافية لتدشين معرض للحرف التراثية في مهرجان العلمين 2024، وأوضح الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، القائم بأعمال رئيس صندوق التنمية الثقافية، أنّه جار الإعداد لتنظيم معرض للحرف التراثية في مهرجان العلمين الجديدة من قبل الصندوق وقطاع الفنون التشكيلية، ضمن مشاركات وزارة الثقافة في مهرجان العلمين.

وأوضح “قانوش”، أنّه من المقرر أن يتضمن المعرض منتجات الحرف من إنتاج قطاع الفنون التشكيلية ومركز الحرف بالفسطاط وبعض مستنسخات الأعمال الفنية، مضيفا أنها المرة الأولى التي تشارك فيها الحرف التراثية بمهرجان العلمين الجديدة، كما أكد أهمية المشاركة بمنتجات قطاعات وزارة الثقافة في حدث ضخم، من أجل الخروج بمنتجات الحرف ولتعريف الناس بها، وإعادة إحيائها.

البيت الفني للفنون الشعبية و الاستعراضية

يشارك البيت الفني للفنون الشعبية و الاستعراضية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، بعدد من فقرات السيرك القومي المميزة، بتقديم عروضه المتنوعة بالممشى السياحي، بالمنطقة الترفيهية لمدينة العلمين الجديدة، حيث يقدم مجموعة من الفقرات المتميزة والمتنوعة.

تنفذ العروض الفنية لفرق الفنون الشعبية بالممشى السياحى بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج.

دار الأوبرا المصرية

تشارك دار الأوبرا، برئاسة الدكتور خالد داغر، بعدد من الحفلات على مسارح المدينة لنجوم الأوبرا، و كورال مدرسة المواهب وباليه الأطفال.

وكان قد استقبل المسرح الروماني بالمدينة التراثية بمدينة العلمين، الأربعاء الماضي، حفل كورال مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، وذلك ضمن فعاليات وزارة الثقافة بمهرجان العلمين الجديدة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

مهرجان العلمين

تفاصيل مشاركة قطاعات "الثقافة" بالنسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024

يعد مهرجان العلمين الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويشهد هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصًا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور، ما يجعله مقصدًا سياحيًا مهمًا لآلاف الزائرين من مصر والعالم.