وزير الثقافة يفتتح معرض “في صحبة محمود سعيد” بقصر عائشة فهمي

17 يوليو 2024
وزير الثقافة يفتتح معرض في صحبة محمود سعيد
وزير الثقافة يفتتح معرض في صحبة محمود سعيد

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، المعرض الفني “في صحبة محمود سعيد”، بمناسبة مرور 60 عامًا على رحيل الفنان الرائد محمود سعيد، وذلك في مجمع الفنون “قصر عائشة فهمي” بالزمالك، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، بحضور سفيري إيطاليا وبلجيكا لدى القاهرة.

يتضمن المعرض 40 عملاً من روائع محمود سعيد، بالإضافة إلى 75 عملاً لأصدقائه المبدعين: إميليا كازوناتو، أورتورو زانييري، جوزيبي سيباستي، لوران ساليناس، روجيه بريڤال، أرستومينيس أنجلوبلو، أرستيد باباجورج، كليا بادارو، شارل بويجلان، إنريكو برانداني، كارلو سوارس، بول ريتشارد، لويس جوليان، جوزيف مزراحي.

وزير الثقافة يفتتح معرض "في صحبة محمود سعيد" بقصر عائشة فهمي
وزير الثقافة يفتتح معرض في صحبة محمود سعيد

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو: “يُعد محمود سعيد أحد أهم رواد الفن التشكيلي المصري في العصر الحديث. تُمثل أعماله قيمة تراثية متميزة، فهي مرآة واقعية تعكس روح الشخصية المصرية وسماتها الأصيلة والمتفردة. تجسد أعماله رصدًا وتوثيقًا فنيًا لحقبة تاريخية مهمة شهدتها مصر في بدايات القرن العشرين، واتسمت بتحولات اجتماعية وإقليمية جديرة بالتأريخ. إن إقامة مثل هذه المعارض لإتاحة أعمال رواد الفن الأوائل للجمهور تأتي تأصيلاً لمنهجية الدولة المصرية، الهادفة إلى تخليد أعمال مبدعينا من الرموز المضيئة المُلهمة التي أسهمت في إثراء المجال الإبداعي المصري بشتى تنويعاته، وتقديرًا للدور الذي تؤديه الحركة التشكيلية المصرية في دعم صون هويتنا الثقافية”.

وأكد الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن هذا المعرض يُمثل بداية جادة لسلسلة جديدة من المعارض والملتقيات. يعتزم القطاع الإعداد للمعرض القادم خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2024، ليحتفي بمرور 100 عام على ظهور أول جماعة فنية في مصر، ويتناول جميع الجماعات الفنية المصرية خلال الفترة من 1924 إلى 2024.