“يا رايحين للنبي”.. تعرف على أبرز أغاني عيد الأضحى المميزة

14 يونيو 2024
“يا رايحين للنبي”.. تعرف على أبرز أغاني عيد الأضحى المميزة

تحتفل الدول الإسلامية بعيد الأضحى المبارك بأغاني متنوعة تتراوح بين الأناشيد التقليدية والأغاني الحديثة، جميعها تحمل رسالة واحدة من الفرح والبهجة بقدوم العيد. في هذا التقرير، يستعرض موقع “سيناء الإخبارية” أبرز أغاني عيد الأضحى التي تركت بصمة في قلوب المستمعين على مر العقود.

 

ليلى مراد.. يا رايحين للنبي الغالي

من أشهر الأغاني التي تحتفل بعيد الأضحى، أغنية “يا رايحين للنبي الغالي” التي أدتها الفنانة الراحلة ليلى مراد عام 1953 ضمن فيلم “بنت الأكابر”.

 

الأغنية من كلمات أبو السعود الإبياري وألحان رياض السنباطي، ونجحت في تجسيد مشاعر الشوق والفرح بزيارة النبي.

 

أسمهان.. عليك صلاة الله وسلامه

أسمهان قدمت واحدة من أجمل أغاني الحج بعنوان “عليك صلاة الله وسلامه”، بكلمات بديع خيري وألحان فريد الأطرش. الأغنية تعتبر من الكلاسيكيات التي تروي أجواء الحج وروحانياته.

 

نجاة علي.. يا رايحين للنبي

نجاة علي أضافت بصمتها الخاصة بأغنيتها الشهيرة “يا رايحين للنبي تأدوا فريضة الله”، التي حققت نجاحًا كبيرًا برسالتها الدينية العميقة. كلمات الأغنية تتحدث عن الشوق لأداء مناسك الحج وزيارة الكعبة المشرفة.

 

أم كلثوم.. إلى عرفات

أغنية “إلى عرفات” لأم كلثوم تعد من الأعمال المميزة التي قدمتها عام 1951. الأغنية من تأليف أحمد شوقي ولحن رياض السنباطي، وتعبّر عن رحلة الحج وأهميتها الروحية.

 

أغنيات ليلة العيد

يا ليلة العيد آنستينا: قدمتها أم كلثوم في فيلم “دنانير” عام 1939، بكلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، وأصبحت الأغنية الرسمية لليلة العيد.

أهلًا بالعيد: غنتها صفاء أبو السعود، وهي من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان جمال سلامة، وتعتبر من أشهر الأغاني التي تخلق أجواء الفرح في العيد.

هل هلال العيد: أدتها نور الهدى، بكلمات بيرم التونسي وألحان فريد الأطرش، وتُعتبر من الأناشيد الكلاسيكية التي تعبر عن بهجة العيد.

الليلة عيد: أحدث أغنيات العيد التي قدمها الفنان حكيم عام 2021، بكلمات صلاح مندي وألحان هاني فاروق، وتجسد الأغنية أجواء الفرح والاحتفال بقدوم العيد.

وتظل هذه الأغاني جزءًا لا يتجزأ من احتفالات عيد الأضحى، حيث تحمل في طياتها مشاعر الفرح والتقدير لهذه المناسبة الدينية العظيمة.