أسهم قطاع الموارد الأساسية تخسر 37 مليون جنيه في تعاملات البورصة بسبب نقص الغاز

26 يونيو 2024
مؤشر البورصة المصرية
مؤشر البورصة المصرية

في تداولات صباحية متقلبة اليوم، شهدت أسهم قطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية خسائر بلغت حوالي 37 مليون جنيه.

جاء ذلك في أعقاب إعلان عدة مصانع لإنتاج الأسمدة والبتروكيماويات توقفها عن العمل بسبب نقص حاد في إمدادات الغاز.

وتراجعت أسهم الأسمدة والبتروكيماويات المدرجة ضمن قطاع الموارد الأساسية بنسب تتراوح بين 0.3% و1.7% بعد مرور ساعة من بدء الجلسة.
وكان سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” الأكثر تراجعًا بنسبة 1.7%، بعد إعلانها عن توقف مصانعها نتيجة تأثر مخزون شبكة الغاز بارتفاع درجات الحرارة.

توقف مصانع الأسمدة

في بيان صدر صباح اليوم، أوضحت شركة موبكو أن المشغل لشبكة الغاز اضطر إلى وقف إمداد الغاز الطبيعي لمصانع الشركة لحماية المنشآت من الأضرار الناتجة عن تدهور الظروف التشغيلية للشبكة وبناءً عليه، توقفت مصانع الشركة الثلاثة عن العمل اعتبارًا من يوم الثلاثاء.

كما أعلنت شركتا سيدي كرير للبتروكيماويات وأبو قير للأسمدة أيضًا عن إيقاف مصانعهما بسبب انقطاع غازات التغذية عنها، وذلك نتيجة تأثر مخزون شبكة الغاز المحلية بموجة الطقس الحار وزيادة استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق.

مكاسب بــ16.4 مليار جنيه

رغم التراجع في قطاع الموارد الأساسية، ارتفع مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا (إيجي إكس 30) بنسبة 0.9% ليصل إلى 27517.2 نقطة بحلول الساعة 11:26 صباحًا، محققًا مكاسب سوقية بلغت 16.4 مليار جنيه، مما دفع القيمة السوقية الإجمالية إلى 1.87 تريليون جنيه.

كما ارتفع مؤشرا “إيجي إكس 100″ و”إيجي إكس 70” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.1% و0.97% على التوالي، في ظل ارتفاع أسهم 92 شركة وتراجع 19 شركة فقط.

تعزيز أداء السوق

خلال التعاملات الصباحية، شهدت معظم الأسهم القيادية ارتفاعًا خلال الساعة الأولى من التداولات.

وتصدر سهم البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن الأكبر في المؤشر الثلاثي، بنسبة ارتفاع بلغت 0.5%. كما ارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى بنحو 2%، مما عزز من أداء السوق في هذه الفترة المبكرة من التداولات.