“إحلال المركبات”: أكثر من 28 ألف سيارة جديدة للمستفيدين رغم التحديات

الدولة تتحمل 718 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر وتُساهم في تطوير صناعة السيارات

21 يونيو 2024
السيارات
السيارات

أكّد الدكتور محمد معيط وزير المالية، نجاح مبادرة إحلال المركبات في تحقيق أهدافها، حيث تم تسليم أكثر من 28 ألف سيارة جديدة “موديل السنة” للمستفيدين من المبادرة منذ انطلاقها في مارس 2021 وحتى الآن. تأتي هذه الإنجازات على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية التي أثرت على سلاسل التوريد وارتفعت أسعار السلع والخدمات، مما أدى إلى ضغوط مالية على الموازنة العامة للدولة.

و تحملت الخزانة العامة للدولة 718 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر للمستفيدين، بالإضافة إلى تسهيلات ائتمانية من البنوك المشاركة تشمل سعر فائدة 3% سنويًا مقطوعًا وتخفيضات على وثائق التأمين.

كما شملت المبادرة 14 محافظة مصرية، شملت القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والإسماعيلية والشرقية والبحيرة وبني سويف وسوهاج والأقصر وأسوان وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر، فضلًا عن مدينة شرم الشيخ.

و تهدف المبادرة إلى تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات في مصر، وتعظيم المكون المحلي، والتحول إلى مركز إقليمي لصناعة وتصدير السيارات.

و تهدف الوزارة إلى الانتقال تدريجيًا إلى إتاحة إحلال المركبات الكهربائية بدلاً من السيارات التقليدية، لدعم جهود التوسع في الطاقة النظيفة وترشيد استخدام المنتجات البترولية.

وتسعى الوزارة إلى تحفيز الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا تصنيع وتحويل المركبات صديقة البيئة والكهربائية.