إطلاق مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء لمنظمة اليونيدو بالأقصر بمشاركة 100 شركة ناشئة

9 يونيو 2024
إطلاق مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء لمنظمة اليونيدو بالأقصر بمشاركة 100 شركة ناشئة
إطلاق مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء لمنظمة اليونيدو بالأقصر بمشاركة 100 شركة ناشئة

شارك اللواء المهندس شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في محافظة الأقصر. يهدف المؤتمر إلى تعزيز دور المنظمة في دعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الاقتصاد الأخضر بصعيد مصر.

شهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حضور المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، والدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، والسيد باتريك جيلبرت، ممثل مكتب الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) الإقليمي في مصر، والسيدة ميشال هراري، نائب رئيس مكتب التعاون الدولي لسفارة سويسرا في مصر، والسيد عمرو هزاع، الوزير المفوض التجاري ومستشار الوزير ورئيس وحدة المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة، والسيدة دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والسيد اللواء محمد صلاح أبو كريشة، السكرتير العام المساعد لمحافظة قنا.

وفي الجلسة النقاشية حول الاقتصاد الدائري والنمو الأخضر، تحدث اللواء المهندس شريف أحمد صالح عن تنفيذ الهيئة لخمسة مشروعات في مجال التنمية الزراعية والتي تخدم الاقتصاد الأخضر. تشمل هذه المشروعات تطوير زراعة قصب السكر في محافظة أسوان، واستصلاح 450 فداناً في محافظة الوادي الجديد لزراعة النباتات الطبية والعطرية والزراعات الأخرى. كما تتضمن زراعة نبات الجوجوبا في محافظة البحر الأحمر الذي يدخل في العديد من الصناعات كوقود حيوي، ومشروع تعبئة وصناعة التمور في محافظة الوادي الجديد، بالإضافة إلى مشروع في منطقة إسنا بمحافظة الأقصر لتجفيف الخضروات والطماطم لزيادة القيمة المضافة للمحصول الزراعي.

وأشار اللواء صالح إلى أن التنمية الزراعية هي من أولويات الهيئة، موضحاً أن تحقيق هذا الهدف يتطلب الاهتمام بتأهيل العمالة من حيث التدريب والتوعية.

ويستهدف مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء في دورته الثالثة تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هذا القطاع، وتعزيز الميزة التنافسية لمصر للنهوض بالقطاع بهدف تحسين المنتج المصري والمساهمة في جهود الحكومة المصرية لتعزيز النمو والإنتاجية وخلق فرص عمل مع الحفاظ على البيئة. ويبرز المعرض المحاور الرئيسية للاقتصاد الأخضر، ومنها الزراعة النظيفة، الصناعة النظيفة، الطاقة الشمسية، الأسمدة العضوية، وإدارة المخلفات وغيرها.