احتياطي النقد الأجنبي يبلغ أعلى مستوى تاريخي.. خبير يشرح الفوائد

آخر تحديث :
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

أكّد الخبير المصرفي محمد عبدالعال أهمية ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي، حيث يسهم في تحقيق التوازن الخارجي للبلد ويضمن الاستقرار خلال الفترة الحالية والمستقبلية.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد، أشار عبدالعال إلى أن ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية يعكس نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا، وبدأت في تحقيق النتائج المرجوة منها.

وأوضح عبدالعال أن البنك المركزي المصري أعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.126 مليار دولار في مايو مقابل 41.057 مليار في أبريل 2024، بزيادة بلغت 5.068 مليار دولار.

وعلق الخبير المصرفي على هذا الإعلان قائلاً: “هذا أكبر رقم تاريخي وصلت إليه الاحتياطيات النقدية حتى الآن، وهو دليل جميل على تحسن الصورة الذهنية للجميع، ويوفر الاطمئنان بأن الاحتياطي النقدي قوي، فهو يكفي احتياجاتنا لمدة 6 أشهر مقبلة”.

وأشار عبدالعال إلى أن هناك نحو 5.18 مليار دولار دخلت إلى البنك المركزي المصري من صفقة رأس الحكمة، مما ساهم في ارتفاع الاحتياطي النقدي بهذا الشكل، مضيفًا أن احتياطي الذهب ارتفع من أبريل إلى مايو بمقدار 173 مليون دولار، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر خلال الأشهر القادمة.

وأخيرًا، أوضح الخبير المصرفي أن احتياطي النقد الأجنبي يعتبر أحد أهم عوامل الاستقرار ضد التحديات الخارجية، وهو ما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري ويؤخذ بعين الاعتبار من وكالات التصنيف الائتماني عند تقييم مخاطر الدول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام