الإسكان: عودة بيع الأراضي بالدولار بضوابط جديدة قريبًا

12 يوليو 2024
طرح أراضي الإسكان
طرح أراضي الإسكان

أعلن الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات والمشرف على مكتب وزير الإسكان، عن قرب عودة بيع الأراضي بالدولار الأمريكي.

وأوضح الدكتور عباس أن هناك مشاورات جارية مع البنك المركزي المصري لوضع ضوابط جديدة لعملية البيع، تتماشى مع توجهات البنك المركزي وتضمن استمرارية البيع بشكل منضبط.

وأشار إلى أنه من المقرر عقد لقاءات قريبة مع مسؤولي البنك المركزي لوضع الأطر والقواعد الحاكمة لعملية البيع، مؤكداً أن الهدف من وقف البيع مؤقتًا كان لتقييم موقف الطروحات السابقة وضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة للدولة المصرية.

وبين الدكتور عباس أن عودة البيع بالدولار ستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، وتعزيز قيمة الجنيه المصري، وتوفير العملة الصعبة اللازمة لتنفيذ مشروعات التنمية في البلاد.

وأكد أن الضوابط الجديدة ستضمن الشفافية والعدالة في عملية البيع، وستمنع أي مظاهر من المضاربة أو الاحتكار.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المصرية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الاقتصاد الوطني.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الضوابط الجديدة لعملية بيع الأراضي بالدولار خلال الفترة القريبة المقبلة.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية كانت قد أوقفت بيع الأراضي بالدولار في شهر مارس من عام 2023، وذلك في إطار مساعيها للسيطرة على سعر الصرف وتعزيز قيمة الجنيه المصري.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان السابق، أصدر قرارا بوقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج مطلع شهر يونيو الماضي.

وذكر وزير الإسكان حينها في بيان، إن قرار الوقف سيكون لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج لهذه الطروحات ومدى توافقها مع السياسات التي ينتهجها البنك المركزي، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي، ويستثنى من ذلك المستثمرون والشركات غير المصرية، ويشمل ذلك تعليق العمل بإعطاء الأولوية للسداد بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها.

txtبعد زيارة وزير الإسكان.. رئيس جهاز دمياط الجديدة يوجه بسرعة إتاحة فرص الاستثمار السياحية بالمدينة
txtوزير الإسكان: الاستثمارات بدمياط الجديدة زادت 4 أضعاف في عهد الرئيس السيسي
وكان وزير الإسكان السابق، أعلن قبل أيام من قرار وقف البيع، أن مدن الصعيد ومدن الجيل الرابع شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الطلبات المقدمة من المستثمرين والشركات على الفرص الاستثمارية بالدولار تحويلًا من الخارج، وذلك من خلال بوابة الاستثمار الأجنبي.

حسب بيانات الإسكان والذي ذكر إنه منذ إطلاق بوابة الاستثمار الأجنبي، تم تسجيل نحو 11300 حساب إلكتروني، وتسجيل بيانات نحو 1600 شركة، في حين بلغ عدد الطلبات المقدمة على البوابة 4347 طلبا في 36 مدينة جديدة، منها 3625 طلب استعلام عن فرص استثمارية، و722 طلب توفير فرصة استثمارية.

جاءت مدينة دمياط الجديدة في المرتبة الأولى بـ815 طلبًا، تليها مدينة سوهاج الجديدة بـ667 طلبًا، و516 طلبا بمدينة العاشر من رمضان، و379 طلبا بمدينة القاهرة الجديدة، و319 طلبا بمدينة بنى سويف الجديدة، و265 طلبا بمدينة 6 أكتوبر، كما شهدت مدن الجيل الرابع إقبالًا كبيرًا، ومنها حدائق أكتوبر بـ234 طلبا، والمنصورة الجديدة بـ34 طلبا، وناصر “غرب أسيوط” بـ21 طلبا.