التحول الرقمي يعزز كفاءة قطاع البترول في مصر

25 مايو 2024
التحول الرقمي يعزز كفاءة قطاع البترول في مصر
التحول الرقمي يعزز كفاءة قطاع البترول في مصر

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن استراتيجية قطاع البترول تولي أهمية كبيرة لتطبيق برامج التحول الرقمي ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع الذي بدأ تنفيذه في عام 2016. وأوضح أن استخدام التحول الرقمي في مصافي التكرير المصرية ومعاملها الكيميائية هو جزء أصيل من هذه الاستراتيجية، بهدف تحويلها إلى معامل رقمية تتيح نتائج دقيقة للعمليات الإنتاجية، مما يضمن مطابقة المواد البترولية للمواصفات والأكواد المصرية والعالمية.

التحول الرقمي يعزز كفاءة قطاع البترول في مصر
التحول الرقمي يعزز كفاءة قطاع البترول في مصر

زيارة تفقدية لمشروعات التوسع في مسطرد

جاءت تصريحات الوزير خلال زيارته التفقدية للمنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد لمتابعة تنفيذ مشروعات التوسعات الجديدة. وأشار الملا إلى أهمية منطقة مسطرد البترولية التي تُعَد من أعرق وأهم المناطق البترولية في مصر لدورها الفعال في توفير إمدادات الوقود للسوق المحلي. وأشاد بأعمال التطوير الأخيرة التي شهدتها المنطقة، مما ساهم في رفع كفاءة التشغيل وتحسين البيئة المحيطة.

وأضاف الملا أن المستودعات الجديدة الجاري إنشاؤها في المنطقة ستساهم إيجابياً في تعزيز القدرة الإنتاجية وعمليات التخزين والتدفيع لشركات التوزيع والتسويق، لتواكب التنمية الاقتصادية المستهدفة. وأشار إلى أن جميع المستودعات تم ربطها رقمياً مع هيئة البترول لتوفير بيانات لحظية للأرصدة.

تطبيق نظام إدارة المعامل الكيميائية

تم خلال الزيارة استعراض مشروع تطبيق نظام إدارة المعامل الكيميائية (LIMS) في إطار استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي. يهدف هذا النظام إلى ربط 13 شركة بترولية بنظام متكامل بين هيئة البترول والشركات التابعة لها، مما يتيح تكوين قاعدة بيانات قوية ومتابعة لحظية لمخرجات الوحدات الإنتاجية وسرعة اتخاذ القرار المناسب.

كما تم استعراض تجربة تطبيق التحول الرقمي لمسار أخذ العينات وتحليلها وتسجيل نتائجها من تدفيع الزيت الخام بأنابيب منطقة السخنة حتى وصوله لمعمل الشركة بمسطرد لتكريره وإنتاج المازوت، الذي يتم تدفيعه للشركة المصرية للتكرير لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة. وأشاد الملا ببرامج التحول الرقمي التي تضمن مطابقة المواد البترولية للمواصفات القياسية مقارنة بالطرق التقليدية.

تفقد مشروعات شركة بتروجت

تفقد الوزير ومرافقوه معمل التحليل المركزي بمصفاة القاهرة لتكرير البترول، كما أشاد بأداء شركة بتروجت في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية داخل مصر وخارجها، معتبراً إياها الذراع التنفيذي لقطاع البترول لما تمتلكه من كوادر فنية وتقنيات متطورة.

افتتاح غرفة التحكم والمراقبة SCADA

اختتم الملا زيارته بافتتاح المرحلة الأولى لغرفة التحكم والمراقبة (SCADA) بشركة أنابيب البترول. يهدف هذا المشروع إلى تحقيق أقصى درجات التأمين والتحكم وتدقيق البيانات في منظومة نقل الزيت الخام من مواقع الإنتاج إلى مصافي التكرير، ومن ثم نقل المنتجات البترولية إلى أماكن التوزيع والاستهلاك.

رافق الوزير خلال الجولة عدد من القيادات البترولية، بينهم الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس محمود ناجي رئيس الإدارة المركزية لشئون النقل والتوزيع، والكيميائي جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والبيئة، ونواب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات والتكرير والنقل والتوزيع.