بلومبرج: اتفاقية رأس الحكمة تعزز الاقتصاد المصري وتساهم في ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي

4 يونيو 2024
بلومبرج: اتفاقية رأس الحكمة تعزز الاقتصاد المصري وتساهم في ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي

أعلنت وكالة بلومبرج الأمريكية عن ارتفاع صافي احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى أعلى مستوى على الإطلاق، مدفوعًا باتفاق تاريخي مع الإمارات العربية المتحدة وسياسة نقدية حكيمة.

 

أرقام قياسية:

وكشف البنك المركزي المصري في بيانه الصادر يوم الثلاثاء عن قفزة استثنائية في صافي احتياطي النقد الأجنبي، حيث وصل إلى 46.1 مليار دولار بنهاية مايو، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ 41.1 مليار دولار المسجل في الشهر الماضي.

 

ويرجع هذا الارتفاع القياسي في جزء منه إلى اتفاق استثماري ضخم مع الإمارات العربية المتحدة، حيث تلقت مصر الشريحة الثانية من هذا الاتفاق، بقيمة 14 مليار دولار، في 15 مايو. ويعتبر هذا الاتفاق بمثابة أكبر استثمار داخلي في تاريخ مصر، مما يُعزز بشكل كبير ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

 

سياسة نقدية ناجحة

وأشادت وكالة بلومبرج بتطبيق مصر لسياسة سعر صرف عادلة أمام الدولار الأمريكي، مما ساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وجذب تمويل إضافي من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي. وبذلك، ارتفع إجمالي المساعدة المتعهد بها لمصر إلى 57 مليار دولار، مما يُعزز قدرة البلاد على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام.

 

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يستمر صافي الاحتياطيات الدولية لمصر في الارتفاع، ليصل إلى 49.2 مليار دولار بنهاية يونيو، وفقًا لتقرير حديث.