تحالف “أوبك+” يواصل محادثاته غير الرسمية تمهيداً لاتفاق خفض إنتاج النفط

31 مايو 2024
النفط_ أرشيفية
النفط_ أرشيفية

يواصل تحالف “أوبك+” إجراء محادثات غير رسمية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق خفض إنتاج النفط، وذلك قبل الإعلان الرسمي المتوقع في اجتماع التحالف يوم الأحد المقبل، وفق تصريحات بعض ممثلي الدول الأعضاء.

 

نقاشات حول تمديد القيود الإنتاجية

وتدرس السعودية وشركاؤها إمكانية تمديد القيود على الإنتاج بنحو مليوني برميل يومياً حتى النصف الثاني من العام الجاري، مع توقع إتمام الاتفاق في الاجتماع الذي سيعقد عبر الإنترنت.

كما تناقش دول التحالف احتمال تمديد بعض القيود خلال عام 2025، حسبما أفاد بعض ممثلي الدول الأعضاء الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظرًا لخصوصية المحادثات.

 

دعم أسعار النفط العالمية

وتهدف قيود الإنتاج إلى تجنب فائض المعروض بسبب ارتفاع إمدادات النفط الصخري الأميركي، والحفاظ على أسعار النفط.

وقد ساعدت هذه القيود في إبقاء سعر خام برنت، الذي يُعتبر معيارًا عالميًا، فوق عتبة 80 دولارًا للبرميل معظم أوقات العام، رغم المخاوف بشأن قوة الاقتصاد العالمي ومسار أسعار الفائدة.

 

وأصبحت سياسة الإنتاج في تحالف “أوبك+” أكثر تعقيدًا في السنوات الأخيرة، مع خفض الإنتاج عدة مرات من قبل مجموعات مختلفة من الدول.

ووفقًا لتقارير، وافقت معظم دول التحالف على استمرار العمل بحصص الإنتاج المخفضة حتى ديسمبر المقبل، مما يقيد الإنتاج الإجمالي عند 39.2 مليون برميل يوميًا.

 

توقعات بتمديد خفض الإنتاج

توقعت تقارير من “غولدمان ساكس” أن يقوم التحالف بتمديد خفض الإنتاج لفترة أطول. ويُتوقع أن تُمدد القيود الإضافية الحالية، التي تنتهي بنهاية الربع الجاري، حتى نهاية العام.

ومن المتوقع أن تكون المحادثات حول مستويات الإنتاج في 2025 أكثر تعقيدًا بسبب مراجعة مستقلة للقدرة الإنتاجية للدول الأعضاء، والمقرر صدور تقرير بشأنها في نهاية يونيو.