توقعات بأكبر انخفاض في البورصة العالمية لسوق الذهب

19 يناير 2024
أسعار الذهب
أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب عالميًا، اليوم الجمعة، للجلسة الثانية على التوالي، لكنها في طريقها إلى تسجيل أسوأ انخفاض أسبوعي لها منذ ستة أسابيع.

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.4%، ليسجل أعلى مستوى له في جلستين عند 2030 دولارًا للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2023 دولارًا للأونصة.

خلال هذا الأسبوع، انخفض الذهب بنسبة 1% حتى الآن، وكان قد سجل أدنى مستوى له منذ خمسة أسابيع عند 2001 دولارًا للأونصة، قبل أن يقلص خسائره بداية من جلسة أمس، مستغلا عمليات جني الأرباح على الدولار الأمريكي، الذي ارتفع بشكل كبير هذا الأسبوع.

عدلت الأسواق من توقعاتها تجاه موعد بدء البنك الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، وذلك بعد عدد من تصريحات أعضاء البنك التي أكدت على حاجة البنك الفيدرالي لاستمرار الفائدة عند مستوياتها الحالية لفترة أطول من الوقت لضمان تراجع معدلات التضخم بشكل مستدام.

استكمل سعر الأونصة العالمية الارتفاع خلال تداولات اليوم الجمعة، مستفيدًا من التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بسبب استمرار العمليات العسكرية ضد جماعة الحوثي، بالإضافة إلى التوترات بين باكستان وإيران، الأمر الذي زاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

ارتفع سعر الأونصة العالمية ليتداول حاليًا عند منطقة المقاومة 2030-2035 دولارًا للأونصة، يأتي هذا بعد أن عكس حركته لأعلى من المستوى 2000 دولار للأونصة، والذي كان في حالة كسره سيدفع الذهب إلى اتجاه هبوط على المدى القصير.

اختراق المقاومة الحالية سيدفع الذهب إلى المستوى 2050 دولارًا ثم 2065 دولارًا، وتبقى المستهدفات الرئيسية مع استمرار صعود الذهب عند 2080 ثم 2100 دولارًا للأونصة.