جرين مارين  للكيماويات: 250 مليون دولار صينية جديدة في “تيدا-مصر” بالسخنة

آخر تحديث :
جرين مارين  للكيماويات: 250 مليون دولار صينية جديدة في "تيدا-مصر" بالسخنة
جرين مارين  للكيماويات: 250 مليون دولار صينية جديدة في "تيدا-مصر" بالسخنة

شهدت العاصمة الإدارية اليوم توقيع اتفاقية إطارية لإقامة مشروع “جرين مارين” للكيماويات لمجموعة “بينخوا” الصينية بمنطقة “تيدا-مصر” داخل المنطقة الصناعية بالسخنة، وذلك بحضور كبار المسؤولين من الجانبين المصري والصيني.

وتمثّل الاتفاقية نقلة نوعية في الاستثمارات الصينية داخل المنطقة، حيث تبلغ تكلفة المشروع 250 مليون دولار، وسوف يُقام على ثلاث مراحل على مدار 10 سنوات، ليُتيح 795 فرصة عمل جديدة.

وقال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “يُمثل هذا المشروع نقلة نوعية في الاستثمارات الصينية، ونؤكّد على استمرار التعاون المثمر بين مصر والصين لتحقيق المزيد من التنمية والازدهار.”

أما السيد يو جيانج  Yu Jiang، رئيس مجموعة شركات “بينخوا” BEFAR فقال: “نُعرب عن سعادتنا بتوقيع هذا المشروع الفريد في مصر، ونؤكّد على التزامنا بدعم التنمية الاقتصادية في البلدين.”

جرين مارين  للكيماويات: 250 مليون دولار صينية جديدة في “تيدا-مصر” بالسخنة

تفاصيل المشروع:

المرحلة الأولى: تُقام على مساحة 300 ألف متر مربع، وتستهدف إنتاج 100 ألف طن صودا كاوية، و50 ألف طن من حمض الهيدروكلوريك، و40 ألف طن من خامات التبييض ومزيلات الألوان، و10 آلاف طن من خام البروميين ومنتجاته، ليبلغ العائد السنوي 230 مليون دولار.

المرحلة الثانية: توسيع نطاق الإنتاج لمنتجات الكلور والبولي إيثر والبولي يوريثان لتلبية احتياجات الصناعات المحلية مثل السيارات ومواد البناء، وتطوير منتجات الصودا آش لصناعة الزجاج عالي الجودة.

المرحلة الثالثة: التركيز على موارد C2-C5 المحلية لتطوير تقنيات متقدمة في إنتاج مواد كيميائية جديدة.

أهمية المشروع:

دعم التنمية الاقتصادية: يُساهم المشروع في تعزيز التنمية الاقتصادية في مصر من خلال خلق فرص عمل جديدة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

تلبية احتياجات السوق المحلي: يُساعد المشروع على تلبية احتياجات السوق المحلي من المواد الكيميائية، ممّا يُقلّل من الاعتماد على الواردات.

نقل التكنولوجيا: يُتيح المشروع نقل التكنولوجيا المتقدمة من الصين إلى مصر، ممّا يُساهم في تطوير الصناعة المصرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.